عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

كاردوخ ميردرويش : رد بسيط على مقالة السيد هوشنك أوسي الأستهزائية بتاريخ الشعب الكوردي و بالدستور الذي يتم مناقشته هذه الأيام في غرب كوردستان

kl:16,12 21|07|2013 Sawtalkurd

كاردوخ ميردرويش : 

يقول السيد هوشنك أوسي :

أولاً: المقدّمة. أتت رخوة وركيكة على صعيد الصوغ والدباجة. عدى عن إقحام عبارات لم يكن لها أيّ داعٍ. مثال: (الكرد في غربي كردستان و في كافة الأجزاء الأخرى هو شعب أصيل و متجذر عبر تاريخه الحضاري ومنذ آلاف السنين . أي منذ تشكل المجتمع الزراعي الأول في ميزوبوتاميا ، فالحضارات الميدية و الهورية و الميتانية خير دليل على تاريخانية الكرد في منطقة الميزوبوتاميا). لاحظو الركاكة. ثمّ ما هذه العبارات: "تاريخه الحضاري"؟. هل هنالك تاريخ حضاري وتاريخ غير حضاري؟!. وما هذا الاصطلاح: "تاريخانية"؟!. هل هو بـ"العربمانجي". واثناء وجود المملكة الميديّة والهوريّة – الميتانيّة، لم يكن هنالك شيء اسمه كرد .
..............................................

الردّ هنا على هذه الفقرة و ببساطة شديدة بالأدلة القطعية هو :

يقول العالم الأمريكي روبرت برييد وود R.J.Braidwood من جامعة شيكاغو أن اولى المجتمعات الزراعية قامت في شمال بلإد الرافدين على أطراف سلسلة جبال زاغروس في المنطقة التي تعرف حاليأ بأسم كوردستان. منذ حوالي 12 آلأف عام.
لقد ذكرت الألواح الطينية السومرية اسم الكورد , بشكل واضح و صريح , بصيغة "كوردا" .. حيث يقول باحث الآثار الفرنسي، (جان ماري دوران) الذي نشر في باريس، سنة (1997)، ترجمة اللوحات الأثرية (السومرية)، التي تتعلق بالممالك التي شهدتها كوردستان، في (الألف الثاني) قبل الميلاد، يشاهد في هذه الألواح، اسم إمارة "كوردا"، التي كانت تشمل جبل سنجار، و جزء من غرب كوردستان (سوريا).. ويقول أيضا" في هذا الشأن العلامة (طه باقر)، في كتابه الشهير (ملحمة كلگاميش) ص (141) طبع وزارة الأعلام العراقية سنة (1975) : أنّ اسم الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح البابلي، بحسب رواية "بيروسوس" (برعوشا، الكاتب البابلي، عاش في القرن الثالث ق.م ) باسم جبل ال "كورديين" أي جبل الأكراد ... بالأضافة الى تأسيس الكورد دولتهم (كاردونياش) التي تعني تحديدا" (كوردستان) وهي أول دولة كوردية أقيمت في التاريخ بمفهوم الدولة المعاصر واستمرت حكمها بين حوالي (1171ـ 1746 ق م) أي قرابة ستة قرون .. أي قبل تأسيس الأمبراطورية الكوردية الميدية التي لمّت شمل جميع أجداد الشعب الكوردي من الميديين و الهوريين و الميتانيين و الهاتيين و الكاردوخيين و الأيلاميين و غيرهم بمئات السنين ... سأكتفي بهذا القدر من الرد التاريخي .
كاردوخ ميردرويش
20.7.2013




جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان