عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

بشار يفاوض الأكراد، وقيادي كردي يقول: لامانع فهو لم يفقد الشرعية ويسيطر على معظم سوريا

kl:15 03 11|07|2013 Sawtalkurd

صوت الكورد - روداو - زمان الوصل : أكد مصدر سياسي كردي أن نظام بشار الأسد أرسل وفدا ثلاثيا إلى القامشلي لإجراء مفاوضات مع الأحزاب السياسية الكردية، لـ"حل القضية الكردية"، فيما نفى قيادي في المجلس الكردي هذه المحادثات، لكنه قال إنه لا مانع من عقدها "فالنظام لم يخسر حتى الآن الشرعية في المجتمع الدولي، ولا يزال يسيطر على معظم سوريا، ولديه سفارات في عشرات البلدان، ولا يزال عضوا في الأمم المتحدة".

وترأس وفد النظام "محمد خير أوسي"، وهو كردي يرتبط بعلاقات وثيقة مع بشار الأسد، وقد اجتمع الوفد مع الأحزاب الكردية في القامشلي خلال الشهر الماضي، وفقا لما نقلته صحيفة "روداو" الكردية باللغة الإنجليزية، عن مصدر اشترط عدم الكشف عن هويته.

وكشف المصدر أن الوفد نقل رسالة من بشار إلى المسؤولين الأكراد تبدي رغبة النظام في "بدء المفاوضات وإيجاد حل للقضية الكردية".

ووفقا للمصدر، فقد رحبت جميع الأحزاب الكردية باستثناء حزب واحد بما سماه "المبادرة السورية"، وقد تحفظ المصدر على تسمية الحزب الذي رفض الفكرة، منوها بأهمية "توافق الآراء بين القيادات الكردية قبل أن يتم التحدث مع دمشق".

عبد السلام أحمد، الرئيس المشارك للمجلس الوطني الكردي، وهو مظلة تضم أكثر من 10 أحزاب الكردية، نفى عقد أي محادثات مع نظام دمشق.

وأضاف: نحن لم نجتمع مع النظام ولا الأحزاب السياسية الكردية الأخرى اجتمعت، على حد علمي.

لكن أحمد عاد واستدرك بأن الشرط الرئيس لوفد النظام كان أن تعلن الجماعات الكردية صراحة عن محادثاتهما مع النظام، معتبرا أن الأكراد يمثلون ثاني أكبر مكون في سوريا، ولديهم كل الحق في أن يعملوا ما يصب في مصلحتهم.

وتابع: ليس لدينا مشكلة في إجراء محادثات مع النظام، إذا ما قررت الحركة الكردية أن مثل هذه الخطوة في مصلحة الأكراد السوريين.

وادعى أحمد بأن الاكراد يقفون على الحياد في الحرب بين نظام دمشق والثوار السوريين، موضحا: لا فرق بالنسبة للأكراد في التفاوض مع المعارضة أو النظام.. فالنظام لم يخسر حتى الآن الشرعية في المجتمع الدولي، ولا يزال يسيطر على معظم سوريا، ولديه سفارات في عشرات البلدان، ولا يزال عضوا في الأمم المتحدة.

ومع نفيه أن يكون المجلس الوطني الكردي هو الذي اقترح على النظام إجراء مفاوضات، اعتبر عضو المجلس فيصل يوسف، أن التفاوض مع نظام الأسد وحده لا يحل القضية الكردية.

وأوضح الفيصل: وفقا لنظام المجلس الوطني الكدردي فنحن جزء من الثورة.. نحن ندعم الحلول السلمية للأزمة الحالية، ولكن لا يمكن حل المشكلة الكردية من خلال عقد مفاوضات مع النظام وحده".






جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان