عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

تركيا تتخوف من تصاعد نفوذ الكورد على حدودها مع سوريا

kl:15,00 20|07|2013 Sawtalkurd

صوت الكورد - PUKmedia : تمكّن مقاتلون كورد من وحدات الحماية الشعبية من طرد مسلحي جبهة النصرة ودولة العراق والشام لاإسلامية من مدينة " سري كانييه" الحدودية مع تركيا بالكامل، بعد اشتباكات عنيفة قتل فيها أكثر 29 شخصاً من مسلحي جبهة النصرة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

واندلعت هذه المواجهات منذ ثلاثة أيام في مدينة "سري كانييه" الحدودية مع تركيا عندما تعرّض مسلحو جبهة النصرة لعناصر من وحدات الحماية الشعبية، وأسفرت المعارك عن مقتل العشرات من جبهة النصرة ودولة العراق والشام  وطردهم من "سري كانييه" وبالتالي سيطرة الكورد على المدينة والمعبر الحدودي مع تركيا بشكل تام.

وتشكل هذه التطورات مصدر قلق لتركيا خوفاً من إتساع نفوذ الكورد في المناطق الحدودية وتشكيل إقليم كوردي في تلك المناطق، مما يزيد من مخاوفها فيما يتعلق بالمسألة الكوردية في تركيا والدول المجاورة لها.       
وصرح وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" بأن تركيا ستتخذ كل التدابير اللازمة من أجل حماية حدودها، وسترد على أي خطر يهدد أمنها الحدودي بشكل فوري.

جاء ذلك في خبر نشرته صحيفة راديكال التركية في عددها الصادر اليوم السبت 20/7/2013، وقال داود أوغلو في تصريحات متعلقة بموضوع سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي على مدينة "سري كانييه" القريبة من الحدود التركية بأنه اعتبارًا من الآن فإن تركيا سترد بشكل فوري وآني على أي خطر يهدد أمنها الحدودي، مهما كانت جهة الخطر وأيا كان مصدره.
ولفت داود أوغلو إلى أن جهود فرض سياسة الأمر الواقع ستزيد من هشاشة الموقف، بل ستأخذ منعطفًا أكثر سلبية، وستتسبّب بنتائج عكسية.

والجدير بالذكر أن قوات الحماية الشعبية التابعة للهيئة الكوردية العليا بغربي كوردستان، قد أعلنت سيطرتها على مدينة "سري كانييه " بغربي كوردستان المحاذية للحدود التركية، وذلك بعد اشتباكات عنيفة دامت لأكثر من يومين بينهم وبين جبهة النصرة وكتائب دولة الشام والعراق التابعتين لتنظيم القاعدة الإرهابي، وأسفرت المعارك عن إستشهاد 5 من قوات YPG ومقتل العشرات من جبهة النصرة.






جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان