عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

فتاة " مسحراتي " في تركيا

kl:15,00 15|07|2013 Sawtalkurd

صوت الكورد - أوسلو : لأول مرة في تاريخ تركيا.. قامت إحدى البلديات بمحافظة إنطاليا بتدريب خمس من الفتيات على عمل المسحراتي؛ لكي يقمن بالتجول في الشوارع في ليالي رمضان لدعوة الصائمين للسحور. 

وتقول الطالبة الجامعية خديجة أونتش في حديث لها مع محطة القناة السابعة: (نريد أن نثبت أن المرأة قادرة على المشاركة في كل الميادين، كما أنه ليس هناك أي مخاطر أمنية على تجوالنا بالليل في رمضان). 

أما الطالبة سَدان يوجا فتقول لجريدة (حريت) التركية: (لقد تغلبنا على الخوف من التجول ليلاً بالعمل، والتجول سوياً). وتشير الفتاتان إلى أنهما يرددان كلمات وأشعارًا مقتبسة من الأدب التركي. من جهة أخرى، تتجلى في شهر رمضان الأنشطة والفعاليات الخيرية والثقافية المعبرة عن التوّجه الإسلامي لتركيا. 

وتكاد تكون الفعاليات الدينية لرجال الدولة والسياسة في رمضان محظورة، وقد قام سِنان آيجون رئيس غرفة تجارة أنقرة، بتوزيع المساعدات الغذائية بنفسه على المحتاجين والفقراء من أهالي العاصمة. إفطار على الهواء: وفيما يتعلق بموائد الرحمن التي عرفتها تركيا منذ حوالي 9 سنوات فقط، خصصت محطة تلفزيون STV التركية التابعة لجماعة النور الإسلامية سفينة سياحية، تقوم بتقديم طعام الإفطار المجاني لعدد يتراوح بين 250-300 صائم، حيث ترسو السفينة كل مساء أمام إحدى محطات الركاب البحرية الموجودة على أطراف مضيق البسفور وبحر مرمرة، ومن ثم تستقبل الصائمين لتقدم لهم طعام إفطار راقيا. كما تقوم المحطة التلفزيونية أيضًا بنقل وقائع الإفطار يومياً من داخل السفينة على الهواء مباشرة، وتنقل أحاديث وانطباعات المشاركين بالإفطار. 

ولا يقتصر الأمر على تناول الإفطار لعامة الناس، بل تحرص المحطة على استضافة مشاهير الشعر والأدب والمسرح والسينما والفكر والصحافة والإعلام والسياسة والدعوة الإسلامية؛ لكي يتحدثوا عن ذكرياتهم وانطباعاتهم عن شهر رمضان. على الصعيد نفسه، قام برهان نصوح مدير مدرسة الفاتح الخاصة بإستانبول، بتنظيم حملة تبرعات من طلاب المدرسة، لإفطار 500 شخص يوميا بين الطلاب في مطعم المدرسة. وأكد نصوح في حديث للمحطة التلفزيونية أول رمضان على أهمية تذكير الطلاب والتلاميذ بفعل الخير، باعتباره مبدأ إسلاميا.



جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان