عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

“هيومن رايتس” تعثر على “بساط الريح” في سجون الرقة

kl:15,52 18|05|2013 Sawtalkurd


صوت الكورد أوسلو : أعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية، أمس، أنها عثرت على وثائق ووسائل تعذيب استخدمها الأمن السوري في مدينة الرقة، شمال وسط سوريا، تتفق مع أقوال السجناء السابقين الذين وصفوا ما تعرضوا له منذ بداية الأزمة في سوريا، في حين أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «ما يزيد على 10 آلاف معتقل في سجون النظام، مفقودون، ولا تعترف السلطات السورية باعتقالهم».
وأكدت «رايتس ووتش» أن فريقا تابعا لها، زار أول مراكز احتجاز تخرج عن سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد في الرقة، وعثر على «أجهزة تعذيب، وغرف استجواب وزنازين»، مشيرة إلى أنها وجدت أيضا «بساط الريح»، وهو «واحدة من أشهر أدوات التعذيب».

وتقوم تقنية التعذيب هذه على ربط أطراف المعتقل على جهاز خشبي متحرك، ويتم ثني هذا الجهاز إلى قسمين أثناء ضرب السجين. ونقلت عن معتقلين سابقين قولهم «إن الحراس مددوهم أو شدوا أطرافهم أو قاموا بطي اللوح إلى نصفين بحيث تواجه وجوههم أقدامهم، مما يتسبب في ألم وفي إحكام شل حركتهم تماما».

ودعت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على المدينة إلى أن «يقوموا بحماية هذه المواد الموجودة بالمقار حتى يمكن التوصل إلى الحقيقة ويُحاسب المسؤولون عما حدث». وقال نديم حوري، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، إن «ما رأينا من وثائق وزنازين وحجرات استجواب وأجهزة تعذيب في مقار الأمن الحكومية، تتفق مع أقوال السجناء السابقين الذين وصفوا لنا ما تعرضوا له منذ بداية الانتفاضة في سوريا». واعتبر حوري أن «معرفة حقيقة دور أجهزة الأمن في التجسس على السوريين وإرهابهم سوف تمكنهم من حماية أنفسهم من الانتهاكات في المستقبل».

وقالت الباحثة في المنظمة لمى فقيه لوكالة الصحافة الفرنسية إنه، وعلى الرغم من قيام «هيومن رايتس ووتش» خلال العامين الماضيين بمقابلة عدد كبير من المعتقلين السابقين في السجون السورية، فإن «الوجود داخل هذه المعتقلات يجعل الأمر أكثر واقعية»، مضيفة «ندرك أن الكثير من الأشخاص لا يزالون محتجزين ويخضعون لهذه الممارسات».

وكانت المنظمة وضعت في تموز (يوليو) الماضي تقريرا بعنوان «أرخبيل التعذيب»، يحدد أماكن تقول المنظمة إنها مخصصة لاعتقال عشرات الآلاف من الأشخاص وإساءة معاملتهم.




جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان