عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

ملخص إخباري للأخبار و الأحداث في غرب كوردستان الأسبوع رقم

kl:20,00 23|05|2013 Sawtalkurd
الكرد حاكمية تحت سورية في النفط من بالمئة ٦٠



الكرد حاكمية تحت سورية في النفط من بالمئة ٦٠
 صالح مسلم الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطيPYD صرح  ANFفرات انباء وكالة مع لقاء في
و الكردية المناطق في توجد سورية في النفط من بالمئة ٦٠ ان
بحماتها YPG الشعب حماية قوات تقوم و الكرد حاكمية تحت حاليا هي
اتخاذ لحين حاليا متوقف  تصديره و النفط انتاج ان مسلم اضاف و
الخصوص بهذا قرارا العليا الكردية الهيئة

الاطفال ارواح تحصد سورية في الحرب
قتيل الف مئة الى الضحايا عدد وصل عامين من اكثر منذ سورية في الدائرة الحرب نتيجة
الانسان حقوق منظمة بحسب ذلك و طفل الف ١٥ بينهم
الجوار دول في نصف و مليون بينهم الف ٢٥ و ملايين ٤ ب اللاجئيين عدد يقدر كما

مبادرة "الحرية للقائد أوجلان"
قامشلو – أصدرت مبادرة "الحرية للقائد أوجلان" في غرب كردستان وسوريا بياناً الى الرأي العام أعلنت فيها عن بدء حملة جمع مليون و300ألف توقيع في سوريا وغرب كردستان، وأكدت المبادرة أن حملة جمعة التواقيع لن تكون مقتصرة على ابناء الشعب الكردي فقط انما ستشمل كافة فئات الشعب السوري بكل مكوناتهم وأطيافهم.

ذكرى يوم الشهداء
توجه المئات من الكردستانيين الى مقابر الشهداء في مناطقهم، وذلك بمناسبة يوم الشهداء الذي يصادف الـ 18 من أيار، حيث نظمت مراسم استذكار بهذه المناسبة في كل من "قامشلو – عفرين – شيه – الدرباسية   - ديرك – تربه سبيه – كركي لكي – كوجرات - كوباني- عامودا – الحسكة – سريه كانيه
دمشق- بدعوة من مؤسسة عوائل الشهداء اجتمع العشرات من ابناء الشعب الكردي من احياء العاصمة السورية دمشق في حي زورافا الكردي لإحياء ذكرى يوم الشهداء، كما شارك في الاجتماع ممثلين عن عدة أحزاب كردية.

-بمناسبة يوم الشهداء، انطلق في غرب كردستان اول موقع خاص بمقاتلي قوات الدفاع الشعبي الكردستاني من ابناء غرب كردستان الذين فقدوا حياتهم في النضال التحرري لحركة حرية كردستان على ذرى جبال كردستان بدءاً من عام 1985.
حيث يضم الموقع سجل المقاتلين ، والسنوات والاماكن التي فقدوا فيها حياتهم، بالإضافة الرسائل التي كتبها الشهداء لذويهم، وكذلك كتاباتهم عن حب الوطن والدفاع عن الشعب الكردي، والذكريات التي عاشوها على ذرى جبال كردستان.
وحدات حماية الشعب
حلب - أفاد المكتب الإعلامي لوحدات حماية الشعب في حلب عن مقتل 12 جندياً من قوات النظام في حي الشيخ مقصود غربي وشرقي، وأن مقاتلي وحدات حماية الشعب تصدوا لمحاولة اقتحام النظام للحي وذلك في بياناً صدر اليوم السبت.

كوباني - قامت أكاديمية الشهيد خبات لوحدات حماية الشعب في مدينة كوباني، بتخريج الدفعة الثانية من وحدات حماية الشعب والتي اطلق عليها اسم دورة الشهيد فراس، بعد تدريبات تلقيهم لتدريبات عسكرية ودروس فكرية، وذلك في مراسم احتفالية اقيمت في المدينة.
- أفادت مصادر لوكالة أنباء هاوار بأن دورية تابعة لوحدات حماية الشعب أوقفت سيارة سوداء يقلها 4 أشخاص وبحوزتهم جهاز للكشف عن الآثار وذلك على حاجز قرية بعيرير شمال أبو راسين 15 كم.
وكانت المجموعة قد جاءت للمنطقة بهدف سرقة الآثار وتهريبها إلى تركيا والمتاجرة بها، وأضافت المصادر ذاتها بأن الأشخاص الأربعة جنسية أحدهم تركي وواحد من ديرالزور والشخصان الآخران من قرية الدويرة شمال سريه كانيه
سريه كانيه- تزداد ردود الفعل المنددة بممارسات المجاميع المسلحة التابعة للجيش السوري الحر على الحواجز في محيط منطقة تل تمر من سلب ونهب واختطاف المواطنين, حيث قال علي خضر ابراهيم أحد وجهاء عشيرة الغراجنة لوكالة أنباء هاوار "نستنكر بشدة تصرفات المجاميع المسلحة على الحواجز من تشليح وسلب ونهب واختطاف وغير ذلك".
وأكد ابراهيم "لن نسمح لأحد بأن يخرب النسيج الجميل لمناطقنا وسنقف في وجه تلك المحاولات إلى جانب وحدات حماية الشعب".
الهلال الأحمر الكردي
راجو- وزع مركز الهلال الأحمر الكردي في عفرين على مركز راجو الصحي الأدوية الطبية الضرورية، وذلك بهدف تأمين المستلزمات الطبية في ظل ما تشهده منطقة عفرين من أوضاع انسانية صعبة بعد نزوح عشرات الآلاف من مدينة حلب اليها
الدرباسية – خرّجت جمعية الهلال الاحمر الكردي في مدينة الدرباسية الدفعة الأولى من الكوادر الطبية المؤلفة من أربعين شاب وشابة كانوا قد مرّوا بدورة تثقيف صحّي خلال شهر في المركز الصحي بالمدينة وتحت اشراف جمعية الهلال الاحمر الكردي. وذلك في حفل اقامته في المركز الثقافي بالمدينة.
الحسكة – نظرا لهجرة الكثير من أطباء مدينة الحسكة بحجة تدهور الظروف الأمنية في البلاد، ونتيجة عدم استقبال مستشفيات المدينة للحالات الإسعافية بسبب ضعف كوادرها الطبية، بادر مجموعة من الأطباء الكرد في مدينة الحسكة بافتتاح مركز صحي تحت رعاية الهيئة الكردية العليا.
ويضم المركز عدة أقسام منها مختص بأمراض الأطفال والرضع وقسم للأمراض النسائية، وقسم اخر مختص بالامراض الداخلية.

المؤتمر الاول لتطوير البيئة والبلديات

قامشلو- عقد في مدينة قامشلو المؤتمر التأسيسي الاول لتطوير البيئة والبلديات في قامشلو تحت شعار "الطبيعة المحمية هي عنوان الشعب المتحرر" في الصالة الملكية بالمدينة، وبحضور جميع اعضاء بلديات الاحياء ورؤسائها وبعض الاحزاب الكردية، منها "حزب الاتحاد الليبرالي في سوريا, حزب اليسار الديمقراطي الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي"







جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان