عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

ماذا يحصل في مخيم (دوميز) للكورد السوريين في دهوك؟؟؟ بيع مخدرات.. تحرشات جنسية... بيع الاقامات من قبل البنات الجميلات



صوت الكورد - صوت كوردستان - روداو : منذ فترة ليست بالقليلة بدأ الكورد من غربي كوردستان يهاجرون الى إقليم كوردستان و استقر حوالي 100 الف منهم في مخيم في مدينة دهوك باسم مخيم (دوميز). هذا المخيم على الرغم من قدمة ألا أن الخدمات فيه قليلة جدا و المهاجرون يعانون في الصيف من جحيمه و في الشتاء من بردة و طينه.

ماعدا الحالة المزرية للموجودين في مخيم دوميز و نظرا للمدة الطويلة لانشاءه فأن الفساد أستشرى في المخيم و المشرفون على المخيم بدأوا يمارسون كل أنواع الفساد ضد سكان المخيم. كما أن أهالي محافظة دهوك أيضا بداوا يستغلونهم بأبشع الصور من خداع فتياتهم بوعود كاذبة الى استخدامهم كبائعات هوى. فقصص البنات الذين تزوجهم شبان من أهل مدينة دهوك لشهر أو اقل و بعدها يتم تطليقهم كثيرة. كما أن أستخدام بنات المخيم في عمليات بيع الجنس أيضا كثيرة.

من ناحية أخرى فقد وصلت المخدرات أيضا الى داخل المخيم و لربما يقوم البعض منهم بنقل المخدرات من أقليم كوردستان الى سوريا إضافة الى أستخدام المخدرات لأغراض بث الفساد في المخيم.

أحدى البنات الجميلات و البالغة22 سنة قالت لصحيفة روداو التي نشرت تقريرا عن المخيم أنها تستطيع الحصول على تصريح الإقامة لاي شخص خلال ساعات لانها و صديقتها الشابة أيضا لديهما علاقات "جيدة" مع القائمين على منح الإقامة للاجئين. أما فتات أخرى فقد أبلغت روداو أنهم يستلمون الخيام من المنظمات و من ثم يبيعونها بمبلغ 200 دولار. كل هذا يجري أمام أعين حكومة أقليم كوردستان التي لم تتحرك لتخليص أهل المخيم من استغلال بعض الجهات المتنفذة في محافظة دهوك.

عن المخيم نشرت روداو الإحصائية التالية:

70% من أطفالها محرومون من الدراسة.

30 %من العوائل لا تملك الخيم و يعيشون مع اقرابائهم في المخيم.

حوالي 20 ألف منهم يعملون في محافظة دهوك.

11 ألف طفل سجلوا لأغراض الدراسة و لكن 3 الاف فقط منهم حصلوا على مقاعد دراسية.

50% من أهالي المخيم أميون، و الجميع بحاجة الى عناية نفسية.

ما نشرناه هنا تم تقديمة كتقرير الى حكومة اقليم كوردستان.

مصدر المعلومات: روداو

http://rudaw.net/sorani/kurdistan/0805201310


إقرأ أيضاً
نزار عيسى : مخيم دوميز.... معاناة و دروس وعبر وأمل


جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان