عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

د.م.درويش : اجتماع روما والفخ المُنتظر للسوريين؟


د.م.درويش : 

عطفاً على كل المبادرات الفاشلة السابقة لحل الأزمة السورية وعطفاً على المقترحات الأخيرة للشيخ الخطيب التي خلقت نوع من البلبلة في صفوف المعارضة السياسية من جهة وأظهرت رفضاً وممانعة واضحة في صفوف المعارضة المسلحة ولاقت استهجاناً في مجمل الحراك الثوري الميداني، وبناءاً على التذبذب القاسي من الائتلاف بالمقاطعة

 تارة والقبول تارة أخرى بالدعوات الموجهة من أمريكا وانكلترا وروسيا وتزامن هذه الدعوات مع انعقاد اجتماع أصدقاء الشعب السوري في روما.

كل هذه المواقف الغامضة من المعارضة من طرف، ومن أصدقاء الشعب السوري من طرف آخر بما أبدته من طمأنه للمعارضة وحضها لتلبية الدعوات وحضور اجتماع روما، هذه المواقف لا أبالها إلاّ أنها ستحمل قهراً جديداً للشعب السوري على يد أصدقائه وعلى يد المعارضة السورية نفسها التي ستجد نفسها مُرغمة لقبول ما سيُعرض عليهم في اجتماع روما الذي ستديره الدبلوماسية الروسية صاحبة القرار في الملف السوري الراهن بمباركة من أمريكا وبإجماع من معظم الدول الصديقة للشعب السوري.
أما شكل الطرح الفخ الذي سيقدمه الروس هو ترغيب و دفع المعارضة نحو الحوار مع النظام للتوصل إلى حل سياسي وأن الدول الصديقة ستقوم بتنفيذ ما تعهدت به من خلال الاجتماعات السابقة ولم تنفذه، أي أنها ستغرق المعارضة السورية بالدعم المادي والإغاثي والمعنوي! وبالتالي لن يكون هناك كلام ولا إشارة عن حظر جوي ولاعن مناطق آمنه ولا عن الدعم العسكري كما تُطالب المعارضة المسلحة وثوار الداخل والشعب السوري المقهور والمغلوب على أمره من كل الأطراف.

أعتقد جاذماً أن المعارضة السورية المسلحة لن تقبل بالحوار مع النظام وأن كل ما تسعى له روسيا هو إشهاد العالم على تعنّت وممانعة المعارضة المسلحة للتوصل لحل سياسي، وبالتالي سيتابع الروس دورهم في تمكين النظام بمتابعة حله الأمني مما يتطلب تزويده بالسلاح والذخيرة مقابل إطلاق يد الروس في كل ملفات المنطقة وتعزيز تواجدهم العسكري الإستراتيجي في الشرق الأوسط.
السؤال الجوهري أمام تعقيدات الوضع السوري الراهن، هل فعلاً أصدقاء الشعب السوري هم حقاً أصدقاء؟ وهل عندهم النية بالتوصل لحل في سوريا وتخليص السوريين من النظام الدكتاتوري المجرم؟ أم أن اجتماع روما سيكون مسرحية لإرغام المعارضة السورية على قبول الحوار وعلى الطريقة الروسية المُبتكرة بمُباركة من الأمريكان والغرب.

بقي أن أتساءل: هل سيحضر ممثلي الثوار الحقيقيين في هذا الاجتماع، ومن هم المعارضون السوريون الذين لن يحضروا ولماذا؟


د.م.درويش

باحث وكاتب كوردي، 26/02/2013 





جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان