عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

البارزاني : نعم تدريب مقاتلين كورد السوريين في الإقليم حقيقة


kl:18,18 23|07|2012 Sawtalkurd

 كشف رئيس إقليم كردستان، اليوم الأثنين، عن تدريب الإقليم لمقاتلين كرد سوريين بهدف تمكينهم من حماية مناطقهم في ذلك البلد، بحسب موقع قناة "الجزيرة".


ونقل الموقع عن مسعود بارزاني في مقابلة أجراها مع القناة، قوله أن "وجود معسكرات تدريبية لمقاتلين كرد سوريين في الإقليم حقيقة"، مشيراً الى أن "الإقليم يدرب هؤلاء المقاتلين ليتمكنوا من الدفاع عن مناطقهم في سوريا".
وأضاف بارزاني أن "الإقليم لا يريد التدخل في القضية السورية بشكل مباشر الا أنه يدرب عسكرياً الشبان الكرد الذين إنشقوا عن الجيش السوري النظامي ولجؤوا الى كردستان ليتمكنوا من الدفاع عن مناطقهم في بلدهم"، لافتاً الى أن "هؤلاء المقاتلين لم يعودوا بعد الى سوريا، إلا أنه سيتم إعادتهم الى بلدهم لملء أي فراغ ينشأ في المناطق الكردية بعد إنسحاب قوات النظام السوري منها".
وزاد بالقول أن "هؤلاء المقاتلين يتلقون أوامرهم من اللجنة العليا المشتركة بين المجلس الوطني الكردي المعارض في سوريا ونظيره مجلس الشعب في غربي كوردستان لإدارة المناطق الكردية في ذلك البلد بعد تحريرها، والذي تم الإعلان عن تشكيلة مسبقاً في أربيل"، منوهاً الى أن "الإقليم نجح في توحيد صفوف القوى الكردية المعارضة في سوريا وهو أفضل دعم قد تتمكن كردستان العراق من تقديمه للكرد في سوريا".
وتشير إحصاءات غير رسمية إلى أن عدد الكرد في سوريا يبلغ 4 ملايين نسمة، يتهمون نظام الحكم بتطبيق سياسية عنصرية بحقهم منذ تولي البعث السلطة في ستينيات القرن الماضي.
وتشهد سوريا منذ آذار/مارس من العام الماضي، انتفاضة شعبية تطالب بإنهاء حكم عائلة الرئيس بشار الأسد، قبل أن تتحول الى صراع مسلح أودى بحياة نحو 17 ألف شخص، بحسب منظمات حقوقية.


المصدر آكانيوز 

جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان