عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

فتاة تنقل عن المعتصمين في الصليبة شهادات مروعة ..


31|03|2011 صوت الكورد .

فتاة من اللاذقية تنقل عن المعتصمين في الصليبة شهادات مروعة: من أمر بإطلاق النار ضابط برتبة عقيد


وردت لجدار هذه الشهادة من فتاة من اللاذقية زارت المعتصمين في الصليبة ونقلت عنهم أن هناك كمين قد نصب لهم أثناء التظاهرة بعد أن أعطاهم ضابط من الجيش الأمان، لكنه أمر بإطلاق النار بعد أن قادهم إلى منطقة محددة.
وتروي الشاهدة عن المعتصمين أن الجيش يمنع إخلاء الجثث من الشارع ليسحبها ويساوم أهلهم بعد فتح عزاء لهم أو إقامة تشييع أو كتابة كلمة شهيد في النعوة.
وتقول عن المعتصمين أنهم شاهدوا جنود بالزي العسكري الرسمي بلحى طويلة وهذا غير مألوف في الجيش السوري وهو ما يعني أن هناك عناصر أمنية من غير الجيش ارتدت ملابش الجيش العسكرية. وهنا نصها كاملا:

الأربعاء، 30 آذار، 2011  - اللاذقية مساءا
كان الجيش و الشرطة منتشرين بكثافة خصوصاً في ساحة الشيخ ضاهر و في كل المدينة و معظم المدينة مغلقة و قلة شديدة تسير بالشارع. طلب عنصر جيش مني هويتي.
ذهبت إلى مركز الصليبة مكان خيمة المعتصمين و حصلت على معلومات أعطاني إياها المعتصمون بعد أن سألوا عن هويتي. وقد كان عنصر الإطمئنان بالنسبة لهم اسم هيثم مناع و هيثم المالح و المرصد السوري لحقوق الإنسان قالوا أني لو قلت اسم تابع للنظام مثل التلفزيون السوري لكانوا طردوني.
أقام المعتصمون خيمة و بسطوا حصائر على الأرض و وضعوا كراسي حولها و داخلها. رفعوا لافتة كبيرة كتبوا عليها "لا للطائفية نعم للحرية.. الوطن للجميع و ليس لمجموعة أشخاص". لافتة أخرى عليها تكريما لأرواح الشهداء لافتة مكتوب عليها نص من الدستور الذي يحفظ للمواطنين حق التظاهر السلمي.
المعلومات التالية وافق عليها كل المجتمعين حولي و كانوا حوالي عشرين شخص. أسماء مفقودين من يومي الجمعة و السبت الماضيين و الأعمار تقريبية:

محمد عمر مرجان 25 سنة
قاسم هيثم تلجة 17 سنة ( أصيب بيده و فقد بعدها)
أحمد محمد عابدين 28 سنة
أحمد محمد عبد الهادي 17
كرم أحمد تيزيني تحت 20 سنة
معتز يوسف حاج بكري 22 سنة
يعقوب مصطفى يوسف زرنيخ 34 سنة
مصطفى أحمد عثوم جندي 35 سنة
محمد يوسف سقاطي 23 سنة
عبد الله فارس الفارس 32 سنة و هذا الشاب معاق ذهنياً.
محمود محمد أمون 25سنة
محمد أحمد عبد النور
أحمد شيخاني
محمد زيكة
محمد سبع

شهداء يوم الجمعة و السبت:
ابراهيم محمد قبارو 29 سنة
هاني مصطفى كربوج 25 سنة
علي خزندار سنتين و 4 اشهر
عبد الله العك 28 سنة
احمد محمد ديب أندرون
محمد ياسن اسفنجة 20 سنة
صفوان أحمد مرزوق حوالي 22
محمد هيثم علي عبسي 43
موفق طالب بارود 25 سنة
مصطفى عز الدين بيازيد 17 سنة
وائل عبد القادر العك 28 سنة
سقط الشهيد فادي حسن محمد يوم 28 آذار 2011
أحد شهداء اليوم هو أحمد نور الله و هو عسكري في إجازة و شارك في المظاهرة.
اليوم بعد خطاب الرئيس خرج المتظاهرون من الصليبة "المدينة القديمة" نحو شارع بور سعيد – الطابيات – شارع العروبة – السكنتوري – رمل فلسطيني جنوبي و هم ينادون: سلمية سلمية، وحدة وطنية، حرية، لا طائفية.
كانوا يحملون القرآن و الإنجيل و أعلام سورية. كان من وراء المظاهرة قوات حفظ النظام وأمن مركزي و شرطة مدنية. كان الهدف تحجيم المظاهرة و منع انضمام المزيد .
خلع بعض المتظاهرين قمصانهم الداخلية البيضاء و هم بهتفون سلمية.
بدأ إطلاق النار بين مدرسة 6 تشرين و محطة القطار. أمر ضابط برتبة عقيد إطلاق النار بعد أن أعطاهم الأمان! أي نصب لهم كمينا؛ بعد أن طلب منهم التقدم لمكان معين.
لم يترك الجيش المواطنين تسحب جثامين القتلى.أنا رأيت بعيني الطلقات الفارغة و توجد لدي اثنتين في حقيبتي أعطوني إياها لتكون دليلاً.
قالوا أنهم أطلقوا النار من بواريد رش. قالوا عن الطلقات و السلاح: PKC و AK47 كلاشينكوف. أكدوا تماما أنهم لم يكونوا يحملون أي سلاح من أي نوع.
قال المعتصمون أنهم شاهدوا عناصر جيش لها ذقن يتراوح طوله بين 10 إلى 15 سم. و قالوا هذا غير مألوف أبداً في الجيش النظامي.
قالوا أيضاً إن الأمن يمنع فتح مجالس عزاء لأهالي الشهداء، و يمنع أن يكتبوا على ورقة النعوة شهيد و يطلب عدم ذكر سبب الوفاة و يمنع مسيرة الجنازة. تم الصلاة على الشهداء في الجامع الذي بقرب المقبرة.
اشتكى المعتصمون من أن الصيدليات تغلق عند الساعة الثانية ظهراُ و أن المشافي و المستوصفات الحكومية تحولت إلى ثكنات عسكرية مغلقة.
اشتكى مواطن عادي أحمد خالد ضناوي أن المشفى الحكومي رفض استقبال ابنه و عمره سنتين المصاب بحرق لدى سكب الشاي عليه بالخطأ كحالة اسعاف عادية.
اشتكى المعتصمون أن هناك تهديدات لهم بإيذاء عائلاتهم و خطف أولادهم.
اشتكى المعتصمون من أن الجيش يسحب الجثامين من الشوارع و يطلق النار على من يحاول أن يسحب الجثامين و الهدف من ذلك هو التفاوض على التسليم و الشروط هي لا مجلس عزاء لا جنازة لا كتابة سبب الوفاة و عدم التكلم مع أية جهة إعلامية.
نفس الشروط تطبق على الموقفين من الجرحى الذين تحتجزهم القوى الأمنية و يتم نقل الجرحى إن أمكن إلى البيوت أو إلى مشافي خاصة. يطلب الأمن من المواطنين كتابة تعهد بكل ما علاه. أهالي المعتصمين ملاحقين من قبل الأمن.
شاهدت بأم عيني مشاهد لبعض الشهداء الذين سقطوا اليوم على موبايلات بعض ممن شاركوا بالمظاهرة و كانت دامية. لا أستطيع إرسال الفيديو لأن خدمة الإنترنت عندي بطيئة جداً. قالوا أن لديهم الكثير من الفيديو و الصور وسأحاول إرسال البعض إذا وجدت شيء دقيق و واضح.
شاهدت آثار الدم على ثياب و أحذية بعض ممن شارك في المظاهرة المذكورة أعلاه و كانوا بحالة غضب عارم و أصروا أن إطلاق النار كان أمراً واعياً جداً صدر عن الضابط. 
أحد المعتصمين و أشار لنفسه باسم مستعار عبد الله قال أنه مستعد ليتكلم على قناة تلفزيونية حيادية و رقم موبايله بدون النداء الدولي هو: 0932266411
قال المعتصمون أن رجل الأعمال أيمن جابر و هو صهر كمال الأسد قام بمفاوضة المعتصمين ليوقفوا الإعتصام و ذلك بعرض أموال و فرص عمل لخمسة آلاف شخص لكنهم رفضوا.
اشتكى المعتصمون من أن قناة الدنيا جاءت و صورت لكنها قالت أن المعتصمين مؤيدون.
اشتكى المعتصمون من أن قناة الجزيرة بثت معلومات خاطئة و أنها عموماً صمتت عندما كانت يجب أن تتكلم عن العنف و سفك الدم.
قال المعتصمون أن المدعو معاوية جعفر و هو من أذناب النظام على حد تعبيرهم أرسل شخصين للتفاوض مع مركز المعتصمين لفضه  بعد خطاب الرئيس إلا أنهم رفضوا و بناء عليه طوقت الشرطة المكان. كان هناك أمن عسكري بزي الجيش. قال المعتصمون أن الأمن و الشبيحة هم المسؤلين عن أعمال ترويع السكان و القنص.
لم يعط أحد من المعتصمين اسمه بسبب الخوف و رافقني ثلاثة منهم ليساعدوني على الخروج الآمن من مركز الإعتصام. اشتكى المعتصمون أن الأمن بزي مدني يدخل الخيمة و يندس بينهم. كان علي أن أسير من حارة لحارة و أنا أتلفت ورائي خوفاً من أن يتعقبني أحد الأمن بزي مدني. كنت الفتاة الوحيدة بين كل هؤلاء الرجال.
لا يعرف أحد من عائلتي ما عملت اليوم و أخشى خشية شديدة من الإعتقال الذي قد يحدث أي لحظة بسبب مقابلتي المعتصمين و نشاطي على الإنترنت.
يعرفني المعتصمون باسمي الأول أمل من اللاذقية. شكروني و قالوا أن النظام يرتكب جرائمه و يحاول أن يخفيها و أنهم لا يريدون أن يذهب دمهم رخيصاً

جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان