عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

الجيش المصري يعزل مرسي ويكلف رئيس المحكمة الدستورية العليا ادارة البلاد لفترة انتقالية

kl:21,00 03|07|2013 Sawtalkurd

صوت الكورد - أوسلو : بعد انتهاء المهلة المعطاة من قبل القوات المسلحة للرئيس محمد مرسي، أعلنت هذه الأخيرة عزل مرسي وتعطيل العمل بالدستور بشكل موقت على أن يؤدي رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين ليتولى ادارة شؤون البلاد لفترة انتقالية على أن تجرى انتخابات مبكرة لانتخاب رئيس جديد.

وأعلن السيسي في البيان الصادر عن القوات المسلحة الذي يتضمن خطوات المرحلة الانتقالية المقبلة التي تتضمن تأليف حكومة كفاءات وطنية تتمع بجميع الصلاحيات لادارة المرحلة الحالية، وتشكيل لجنة لوضع التعديلات الدستورية على الدستور ويجب أن نكفل حرية الاعلام مع تحقيق المصالح الوطنية.

واوضح السيسي ان القوات المسلحة بذلت جهوداً مضنية للمصالحة بين القوى السياسة بما فيها الرئاسة وانها تقدمت اكثر من مرة بعرض تقديم للموقف الاستراتيجي داخلياً وخارجياً، واعتبر السيسي أن خطاب الرئيس مساء امس جاء بما لا يلبي ويتوافق مع مطالب الشعب.

وكانت رئاسة الجمهورية المصرية قد دعت كل القوى الوطنية للحوار حولها لإجراء المصالحة الوطنية الشاملة التي تلبي مطالب الجماهير وتستوعب جميع القوى الوطنية والشبابية والسياسية وتزيل الاحتقان السياسي الذي تشهده مصر في هذه الأيام.

وأكدت في بيان عصر الأربعاء، أن تجاوز الشرعية الدستورية يهدد الممارسة الديمقراطية بالانحراف عن مسارها الصحيح، ويهدد حرية التعبير التي عاشتها مصر بعد الثورة ، لأن الشرعية هي الضامن الوحيد للاستقرار ولمقاومة أحداث العنف والبلطجة والخروج على القانون، وتنطلق رؤية الرئاسة لتلك الإجراءات من تشكيل حكومة ائتلافية موقتة مع توافق الأطياف السياسية على شخص رئيس الوزراء تدير الانتخابات البرلمانية المقبلة وتأليف لجنة مستقلة للتعديلات الدستورية لتقديمها الى البرلمان المقبل.

من جهتها، أبدت الخارجية الأميركية قلقها الشديد إزاء الوضع في مصر ودعت الاطراف في مصر الى البدء في حوار وخفض مستوى العنف، معتبرةً في بيان لها أن المقترحات في خطاب الرئيس مرسي غير كافية لحل الأزمة. مؤكدة أن سفارتها في مصر ستواصل اغلاقها في الايام المقبلة.

وتابع البيان: الموقف في مصر لايزال مائعا ولا يمكن تأكيد حدوث انقلاب عسكري.

بموازاة ذلك، اعتبر مستشار الرئيس المصري محمد مرسي للعلاقات الخارجية عصام الحداد في بيان على صفحته على “الفايسبوك”، بعد انتهاء المهلة التي حددها الجيش لمرسي، ان ما يجري الان هو انقلاب عسكري، قائلاً: “من اجل مصر ومن اجل الحقيقة التاريخية، دعونا نسمي ما يحدث الان باسمه الحقيقي وهو انه انقلاب عسكري”.

وأضاف: “في اللحظة التي اكتب فيها هذه السطور، فانني ادرك تماما انها قد تكون آخر مرة اتمكن فيها من الكتابة على هذه الصفحة”.

وكان مصدر رسمي أعلن أن الرئيس مرسي والمرشد الإخواني محمد بديع وخيرت الشاطر قد منعوا من السفر وقد نقل مصدر عسكري أن مرسي قد نقل الى مكان آمن تحت سيطرة القوات المسلحة، في كان آلاف المصريين قد احتشدوا في ميدان التحرير والمدن المصرية الأخرى، مطالبين برحيل الرئيس محمد مرسي أما الجيش فقد انتشر في كافة الميادين لتأمين سلامة المتظاهرين ومنع الاشتبكات مع المتظاهرين المؤيدين لمرسي.



جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان