عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

أغرب 20 اسم لـ "الأفلام المصرية"...!!

kl:00,13 27|06|2013 Sawtalkurd

صوت الكورد - أوسلو : تتميز السينما المصرية عن نظيرتها في العالم بالكثير من الصفات، ويأتي في مقدمتها الغرابة في الأسماء، وهي الطريقة التي يلجأ إليها المنتجون من أجل جذب أكبر قدر ممكن من الجماهير، وأحياناً تكون لها أهداف أخرى. 

1- اللي بالي بالك
بطولة: محمد سعد- حسن حسني
تأليف: نادر صلاح الدين – سامح سر الختم
إخراج: وائل إحسان
السبب: هي جملة شائعة في العامية المصرية عندما يتحدث اثنان عن سر بينهما متعلق بشخص، وحينما يريدون عدم تعريف المحيطين به يقولون "اللي بالي بالك"، ولكن هذا الاسم هنا لم يكن له أي علاقة بالفيلم نفسه، ولكن لأن الرقابة وقتها رفضت أن يطلق على الفيلم اسم "اللمبي" لمشكلات حقوق الملكية، لجأ المنتج إلى تسمية الفيلم "اللي بالي بالك"، أما الجمهور العادي فعرف السر ودخل اللمبي 2.

2- سمير وشهير وبهير
بطولة: أحمد فهمي – هشام ماجد – شيكو
تأليف: أحمد فهمي – هشام ماجد – شيكو
إخراج: معتز التوني
السبب: هي نفس أسماء الثلاثة أبطال في الفيلم، وهي أساساً أسماء غريبة على المجتمع المصري، ولكن إذا عرفت أن أبيهم في الفيلم اسمه منير الخطير، وأمهاتهم سميرة سمير، وشهيرة شهير، وبهيرة بهير، ستعرف أن هذا الاسم كان الأنسب بالفعل لهذا الفيلم.

3- رمضان مبروك أبو العلمين حمودة
بطولة: محمد هنيدي – سيرين عبد النور – ليلى طاهر
تأليف: يوسف معاطي
إخراج: وائل إحسان
السبب: اسم الفيلم طويل بالفعل، وكان سبباً رئيسياً في نجاح الفيلم تجارياً وجماهيرياً، حيث إن الجمهور لم يستطع أن يحفظ هذا الاسم بالكامل، وهو اسم محمد هنيدي في الفيلم نفسه، ومن كان يحفظ الاسم كان يتفاخر به وسط أصدقائه، بل ويحاول جرهم للحديث عن الفيلم من أجل أن يصحح لهم من قبيل التباهي.

4- أنا اللي قتلت الحنش
بطولة: عادل إمام – معالي زايد – يوسف شعبان – صفية العمري
تأليف: عبد الحي أديب
إخراج: أحمد السبعاوي
السبب: الحنش في العامية المصرية هو الثعبان، وعادل إمام هنا يواصل جبروته وقدرته على قتل كل الكائنات الحية، بما فيها هذا الحنش السام الخطير، والحنش هنا ما هو إلا بلطجي يحاول عادل إمام الانتقام منه، وكان من الممكن أن يطلق عليه اسم أي حيوان آخر وليس الحنش شيء مميز له، سوى أن يخرج عادل إمام في النهاية قائلاً "أنا اللي قتلت الحنش".

5- تجيبها كده تجيلها كده هي كده
بطولة: سمير غانم – فاروق الفيشاوي – مديحة كامل – ليلى علوي
تأليف: أحمد عبد الوهاب
إخراج: عمر عبد العزيز
السبب: لم يفهم حتى الآن أحد تسمية هذا الفيلم بهذا الاسم، ولم يتم ذكر هذه الجملة في الفيلم سوى مرة واحدة على لسان سمير غانم، ومن دون أي داع، وحتى قصة الفيلم نفسها لا تتماشى مطلقاً مع هذا الاسم، فهو يدور عن تهديد امرأة مجهولة لسمير غانم بالقتل إذا لم يتزوجها.

6- عيب يا لولو.. يا لولو عيب
بطولة: نيللي – عزت العلايلي – عادل إمام
تأليف: سيد طنطاوي – وصفي درويش
إخراج: سيد طنطاوي
السبب: التكرار هنا لتأكيد المعنى، وهي من أساليب الجمال في الشعر والتي حفظناها عن ظهر قلب، ولكن هل يمكن تطبيقها في السينما؟ تم تطبيقها بالفعل في هذا الفيلم، وبالرغم من أن اسم الفيلم يدل على أنه كوميدي، إلا أن الفيلم يحمل الكثير من الدراما والتراجيديا، فلولو امرأة متزوجة ومنفتحة وتهرب للقاهرة وتسكن مع 3 شباب، وفي النهاية تكتشف أنها مصابة بمرض خطير.

7- ألو.. أنا القطة
بطولة: نور الشريف – بوسي
تأليف: محمد كامل عبد السلام
إخراج: فوزي مهدي
السبب: تخيل أن هاتفك يرن، ومن الناحية الأخرى تجد من يرد عليك بصوت أنثوي: ألو... أنا القطة، أمامك أكثر من حل هنا، أولهم أن تغلق الهاتف في وجهه، أو تكمل المكالمة لتتعرف على هذا المزاح السخيف، ولكن في هذا الفيلم كان الاسم له علاقة جذرية بالفيلم نفسه، فقد تحولت قطة مشمش إلى إنسانة كي تساعده في تسديد ديونه وإعادة ثروته المسلوبة من عمه، وهو ما يعبر عن منتهى الوفاء من القطة والتي ستتحول في النهاية إلى قطة مرة أخرى بعدما تكمل مهمتها، تاركة مشمش وحيداً بعد أن وقع في غرامها، ولا أحد يعرف ما الذي سيفعله مع القطة بعد نهاية الفيلم.

8- خميس يغزو القاهرة
بطولة: سعيد صالح – دلال عبد العزيز – أحمد راتب
تأليف: ماهر إبراهيم
إخراج: سيد سيف
السبب: يشعرك اسم هذا الفيلم أنك يجب أن تخرج على أبواب القاهرة حاملاً معك كل أسلحتك من عصيان وسكاكين وغيرها حتى تصد غزو خميس القادم إلى مدينتك، فخميس يأتي للقاهرة من أجل أن يغزوها، ولكن بعد الفيلم ستجد أن جل ما يريده خميس هو أن يستعير بعض الأموال من أخيه الغني، ولكنه لا يعيره انتباهاً.

9- العايقة والدريسة
بطولة: ميرفت أمين – فاروق الفيشاوي – سعيد صالح – ليلى علوي
تأليف: أحمد صالح – إسماعيل ولي الدين
إخراج: أحمد السبعاوي
السبب: مصطلح العايقة في العامية المصرية يعبر عن المرأة التي تتباهى بما لديها من جسم أو جمال أو ذهب أو مال، وهنا كانت المرأة في الفيلم غير معروفة بالكامل، فهناك 3 سيدات وبنات يحاولون التحرش ببطل الفيلم، وهو من يهرب منهم، ولا أحد عرف المعنى المستتر وراء تعبير "الدريسة".

10- عليش دخل الجيش
بطولة: يونس شلبي – نعيمة الصغير – سعاد نصر
تأليف: محمد الحموي – صموئيل غريب
إخراج: يوسف إبراهيم
السبب: وما الجديد في ذلك، الجيش المصري إجباري على كل الشباب المصري، ولكن بالنسبة ليونس شلبي كان هذا بالفعل حدثاً مهماً في السيناريو، على الرغم من أن الجيش كان وسيلة فقط لإبعاده عن المنزل كي يستولي زوج أمهم على ثروة الأم.

11- مخيمر دايماً جاهز
بطولة: سعيد صالح – يونس شلبي – ليلى علوي – إسعاد يونس
تأليف: محمد البهي – أحمد ثروت
إخراج: أحمد ثروت
السبب: مخيمر، الاسم المنقرض في سماء الأسماء المصرية، يبحث الجميع عن مخيمر، ولكنه لا يظهر إلا في السينما المصرية، وعموماً فمخيمر هنا هو شخص يحاول أن يظهر مواهبه في كل الأعمال، ولكنه يفشل فيها، ويقرر في النهاية بعد العديد من الأحداث غير المنطقية أن يبحث عن وظيفة تناسبه.

12- الخرتيت
بطولة: فريد شوقي – سهير رمزي – سناء جميل
تأليف: محمد الباسوسي
إخراج: أحمد السبعاوي
السبب: من بين كل الحيوانات في العالم اختار صناع هذا الفيلم الخرتيت لكي يسموا الفيلم عليه، والجميع هنا يتحولون لمحاولة الإمساك والانتقام من خرتيت واحد، هو المعلم سلطان تاجر المخدرات والمغتصب والقاتل ورئيس العصابة، وكل هذه الصفات لا تتلائم أبداً مع حيوان في وداعة الخرتيت.

13- للفقيد الرحمة
بطولة: فريد شوقي – ميرفت أمين – يوسف شعبان
تأليف: وحيد حامد
إخراج: عمر عبد العزيز
السبب: تخيل نفسك ذاهب مع أصدقائك لمشاهدة فيلم "للفقيد الرحمة"، مهما كانت جودة الفيلم، ماذا ستقول في شباك التذاكر "تذكرتان للفقيد الرحمة"؟

14- الستات مايعرفوش يكدبوا
بطولة: شادية – إسماعيل ياسين – كمال الشناوي
تأليف: بديع خيري
إخراج: محمد عبد الجواد
السبب: مصدر الغرابة في هذا الاسم هي المعلومة الغريبة التي تقال هنا، "النساء غير قادرات على الكذب"، من الذي يصدق هذا؟ قلة بالفعل من يخدعهم هذا الاسم.

15- إسماعيل يس فراش
بطولة: إسماعيل يس – فاتن حمامة – كمال الشناوي
إخراج: عز الدين ذو الفقار
السبب: الفيلم الوحيد غير المعروف من سلسلة أفلام إسماعيل يس، وبعد أن انتهوا من مقابلات كل الشخصيات والعمل في معظم الأعمال البوليسية، لجأوا هنا إلى عمل إسماعيل يس كفراش من أجل اجتذاب مجموعة جديدة من الجماهير.

16- عوكل
بطولة: محمد سعد – نور – حسن حسني
تأليف: سامح سر الختم – محمد نبوي
إخراج: محمد النجار
السبب: اسم يعتبر غير موجود مطلقاً في البيئة المصرية، ولكنه محمد سعد الذي يبحث دائماً في الأسماء المنقرضة في كتاب الأسماء المصرية، مثلما اختار بعده كركر وبوحة وبوشكاش وكتكوت، كلها من أجل اجتذاب شريحة أكبر من الجمهور.

17- لا تراجع ولا استسلام (القبضة الدامية)
بطولة: أحمد مكي – دنيا سمير غانم – ماجد الكدواني
تأليف: شريف نجيب
إخراج: أحمد الجندي
السبب: هو اسم سلسلة تجارية قديمة من الأفلام الأمريكية، ولكن هنا يعود مكي من أجل السخرية من هذه النوعية من الأفلام ومعها الأفلام المصرية الشهيرة، ليصنع فيلماً كوميدياً للغاية، وسبب التسمية أن ملف العملية التي سيقوم بها البطل تحمل هذا الاسم.

18- يا تحب.. يا تقب
بطولة: فاروق الفيشاوي – المنتصر بالله – أحمد آدم
تأليف: يوسف معاطي
إخراج: عبد اللطيف زكي
السبب: سؤال وجودي للغاية، الحب أو المال، يضيع الكثيرون من الأشخاص في هذه الحيرة، ولكن هنا في هذا الفيلم الكوميدي كانت الإجابة واضحة للجميع المال، أو باللهجة المصرية العامية "تقب" ومعناها أن تصعد طبقات في السلم الاجتماعي.

19- أرجوك اعطني هذا الدواء
بطولة: نبيلة عبيد – محمود عبد العزيز – فاروق الفيشاوي
تأليف: مصطفى محرم
إخراج: حسين كمال
السبب: مرة أخرى بعيداً عن المستوى الفني للفيلم، ولكن أن تتوسل إليك امرأة ضعيفة مسكينة مريضة لكي تعطيها الدواء، فهذا ليس من شيم الرجال.

20- الحساب يا مدموزيل
بطولة: نيللي – لبلبة – عماد حمدي – صلاح السعدني – فاروق الفيشاوي
تأليف: صبري عزت– أنور الشناوي- جمال ربيع
إخراج: أنور الشناوي
السبب: كلمة قد تكون خالية تماماً من الذوق، أن ترى فتاة جميلة آنسة وتطلب منها الحساب، هو أمر في منتهى السخافة، لماذا؟ لا نعرف، ولا نعرف مصدر قوة هذا العنوان على هذا الشريط السينمائي سوى استدرار عطف المشاهدين لكي يشاركوا في دفع الحساب للمدموزيل الرقيقة.








جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان