عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

بيت قامشلو : تجربة رائدة في اطار المجتمع المدني

kl:11,05 18|05|2013 Sawtalkurd


عبدالرحمن مطر : 

تعتبر تجربة بيت قامشلو رائدة في مجال انشطة المجتمع المدني، في اطار الثورة السورية. قامت الفكرة الاساسية على احساس مؤسس المشروع بضرورة ايجاد حالة ما ، مرتبطة بالمكان ، توفر لنشطاء الثورة ، رعاية أولية ، تمكنهم من الا نطلاق مجددا في رحاب العمل الثوري، بخاصة اولئك الذين يتمكنون من الافلات في لحظة ما ،من قبضة اجهزة القمع والاضطهاد السورية، التي دأبت على اعتقال وقتل الناشطين الذين يسهمون في الحراك الثوري.وارتبطت الفكرة بتقديم الدعم اللوجستي للنشطاء الشباب ، كلٌ في مجال تخصصه، إضافة الى المسكن بصورة اساسية.

بيت قامشلو

لشهور طويلة بقيت المبادرة تسمى بيت قامشلو ارتباطا بالمكان الذي ينتمي اليه المؤسس. تحت شعار " بيت قامشلو لكل السوريين ". هنا كان البيت يفتح ابوابه لكل السوريين بمختلف انتماءاتهم واتجاهاتهم السياسية والفكرية والاجتماعية. تساكن فيه الاسلاميون مع العلمانيون، المسلمون مع المسيحيون، العرب والكورد، السوريون والفلسطينيون ، شرط وجودهم كان الايمان بالحرية والانتماء للثورة والعمل من اجلها .
بدأت الفكرة فردية، كمبادرة في اطار العمل المدني ، خاصة وأن مبتكرها والقائم على تنفيذها هو مسرحي، وناشط مدني منذ بواكير التمرد الوطني مطلع الالفية الثالثة، وكان ضمن المجموعات الاولى التي تحركت في الشارع السوري منذ انطلاقة الثورة، ومن كوكبة أولى معتقيلها. ثم صارت المبادرة الفردية، حالة جمعيّة،بملامستها الهم الثوري العام، ومشاركة واسعة في انشطتها مما عزز من دورها وفاعليتها، حين اضحت منتدى للمجتمع المدني، يلتف حوله السوريون.

حوار ونشطاء

التصق ببيت قامشلو طابع اللقاء بين المترددين اليه ، وأصبح مكانا للحوار والمناقشا الطويلة، الحارة والمطوّلة أحياناً، والواضحة الشفافة بشكل دائم. كانت تطرح فيها كل القضايا وبكل الجرأة، ضمن قواعد الحوار البنّاء والموضوعي. زكان الكثير من اصدقاء البيت من النشطاء السوريين يزورون المكان لمحاورة نشطاء الداخل والتفاعل مع القضايا التي يحملونها ويثيرونها في اللقاءات وأمام الرأي العام.
منذ تأسيس البيت قبل اكثر من عام ، مر فيه العشرات ، يتجاوز عددهم اليوم 300 .. نشطاء في الحراك الثوري ، مطاردون من النظام بسبب فاعليتهم على الأرض ، ومنهم المعتقلون السابقون، المثقفون، فنانون ومسرحيون، كتابا وشعراء، اعلاميون وحقوقيون، موسيقيون، وعسكريون منشقون أيضاً.

المنتدى

لاحقاً، بدأ المشرفون على البيت بتنظيم لقاءات حوارية وأمسيات أدبية ، لم تلبث أن أخذت شكلا مؤسسيا فنشأ منتدى المجتمع المدني، وفي ظلّه أقيمت أنشطة وبرامج متعددة تعزيزا لفكرة المجتمع المدني الذي نريد ان يكون عليه المستقبل في سورية.
خصصت في فضاء البيت الرحب " قاعة الشهيد مشعل تمو" واقيم فيها أكثر من نشاط اسبوعيا، ضمن اربعة برامج:
- المحاضرات العامة والحوارات المفتوحة.
- الدورات التدريبية.
- حكاية سجين.
- أمسيات أدبية وفنية.

شارك في هذه البرامج عدد الكبيرمن كتاب وفنانين وشعراء وصحفيين وسياسيين، بما فيهم قادة ي المعارضة السورية. وتم خلالها مناقشات عالية من حيث القيمة والجدية لقضايا جوهرية تتصل بالثورة السورية والمجتمع المدني.

إعلام وزيارات

حظي بيت قامشلو - منتدى المجتمع المدني ، باهتمام لافت ، نتيجة لدوره وفاعليته، وجدية القائمين عليه.كما اكتسب ثقة ومصداقية..فقد تابعت الكثير من وسائل الاعلام الاذاعية والمرئة والمقروءة والمواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي ، جميع أنشطته وفعالياته.وزراته كثير من المؤسسات والهيئات والمنظمات الغير حكومية بما في ذلك ممثلي الدول، ومؤسسات المجتمع المدني الاقليمية والدولية والانسانية.

الاستمرارية

الواقع أن بيت قامشلو – منتدى المجتمع المدني، حتى اليوم يستمر بفضل الجهود الفردية، وعلى حساب مسائل اسرية ذات ضرورات ماسة. وهو يتلقى الكثير من الدعم المعنوي، والكثير من الوعود .. وعود تذهب أدراج الرياح بمجرد مغادرة الضيوف.
لقد أصبح بيت قامشلو مؤسسة تعنى بالمجتمع المدني ، لها نظامها الاساسي، ولها مجلس ادارة يسير أعمالها ، وكذلك لها برامجها وخططها... وهي اليوم لاتجد في معظم الاحيان القدرة على دفع نفقات استجار المكان او دفع مستحقات الماء والكهرباء. انها تدير أعمالها وأنشطتها من لاشئ..

ومع أن تطورات الثورة السورية اليوم، تؤكد أهمية مؤسسات المجتمع المدني ، ودورها في صياغة المستقبل السوري، فأن هكذا مؤسسة " بيت قامشلو للمجتمع المدني" لاتلقى أي دعم ، ولايمكنها الاستمرار على الهبات الفردية جدا ، او على اقتطاع جزء من مصروفات اسرة القائمين عليها.
اننا بحاجة ماسة لدعم مؤسسة بيت قامشلو للمجتمع المدني ماديا ومعنويا ، عبر توفير مستلزمات الاستمرار وتمويل انشطته وبرامجه...دعما للحراك المدني في الثورة السورية.







جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان