عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

التفاؤل الحذر وبدأ عمليات انسحاب الكوردستاني إلى الجنوب


برزان عيسو – اعلامي كوردي

صوت الكورد - Pydrojava : تنفيذاً لما أعلنته القيادة العسكرية لحزب العمال الكوردستاني في مؤتمرها الصحفي في 25 من شهر نيسان المنصرم و بناء على الدعوة التي اطلقها الزعيم الكوردي عبدالله اوجلان والتي دعى فيها مقاتلي الحزب إلى الانسحاب إلى ماوراء الحدود بدأ اليوم الاربعاء في الثامن من شهر ايار الجاري عملية انسحاب قوات الكريلا فعلياً ، حيث اكدت بعض وسائل الاعلام التركية والجمعيات المدنية رصدها لانسحاب مجموعات مقاتلة تابعة لحزب العمال الكوردستاني من منطقة شمزينان وبزيلي وتشكورجا وهي المناطق التي حدثت فيها اكثر الاشتباكات بين مقاتلي الحزب والجيش التركي باتجاه كوردستان العراق . و من المقرر أن تتجه هذه القوات إلى جبال قنديل في جنوبي كوردستان و قد رجحت مصادر مقربة بوصول نحو 200 مقاتل إلى معسكرات الحزب في جنوبي كوردستان خلال الاسبوعين المقبلين .

الرئيس المشترك لحزب السلام والديمقراطية كان قد ذكر بأن العملية ستكتمل من 3-4 اشهر في حال توفر الشروط اللازمة للانسحاب على أن يرافق ذلك و خلال نفس الفترة تغييراً للدستور التركي واطلاق سراح مؤيدي الحزب .

و لم تنفي مصادر متابعة لهذه القضية حساسية هذه المرحلة حيث كل الاحتمالات فيها واردة خاصةً بعد تزايد حدة التوتر بين جماعة فتح الله غولن التي تسيطر على جهاز الشرطة والقضاء وحزب اردوغان الذي يسيطر على جهاز الاستخبارات والجيش. كما إن هناك تخوف من ان تقوم ميليشات حماة القرى التابعة للدولة التركية – قوروجي او جحشك بالمصطلح المحلي - بالقيام باعمال استفزازية تحبط عمليات الانسحاب. حيث يقدر العدد الحالي لهذه الميليشا بنحو 75 الف تحصل على واردات مالية ومزايا كثيرة من استمرار الحرب بين العمال الكوردستاني والدولة التركية.

مجلس السلام:

في السياق ذاته وافق البرلمان التركي اليوم على قرار تشكيل مجلس السلام الذي سيكون مهمته الاساسية هي "تقييم مرحلة الحل وتقصي طرق السلم الاهلي" و يذكر أن الوفد يضم 11 شخصاً بينهم برلماني واحد من حزب السلام والديمقراطية والعشرة الباقية من حزب العدالة والتنمية , إلى ذلك قامت محكمة العقوبات التركية التاسعة في دياربكر بإطلاق سراح 8 معتقلين من بين 32 حاكموا اليوم بتهمة الانتماء إلى اتحاد المنظمات الكوردستانية (KCK).

لجنة مراقبة مدنية:

للاشراف على سلامة استمرار الانسحاب واحباط عمليات الاستفزاز المحتملة، شكلت مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني بينها جمعية حقوق الانسان IHD وجمعية المظلوم وKESK وجميعات اخرى لجنة تراقب عمليات الانسحاب و الحد من حدوث استفزازات او خروقات للاتفاق المبرم . و قد أكدت هذه اللجنة اليوم أنها ستحاول قدر الامكان الحفاظ على سلمية الانسحاب . اللجنة التي قرأت و في تصريح إعلامي للجنة في منطقة شمزينان – التي شهدت اكثر الاشتباكات شدة – أكدت بأن اعضاءها سيتناوبون على مراقبة عمليات الانسحاب وسيقومون بإعلام الرأي العام بالنتائج .

يأتي هذا في وقت طالبت فيه جمعية حقوق الانسان عناصر الجيش التركي وميليشا حماة القرى التابعة للدولة بالابتعاد عن الاساليب الاستفزازية وأكدت بأنها ستراقب تحركات الجيش وميليشيا حماة القرى عن قرب.

يأتي الانسحاب في وقت قالت فيه قوات حماية الشعب HPG الجناح العسكري للحزب العمال الكوردستاني المقاتل في تركيا وشمال كوردستان، في بيان نشر على المواقع الاخبارية بأن الجيش التركي قام بقصف مناطق في ريف مدينة شمزينان التابعة لولاية هقاري وحسب مركز الاتصال الاعلامي التابع لقوات حماية الشعب "القصف بالهاون والمدافع حدث على قرى قريبة من شمزينان التابعة لولاية هقاري والقصف استمر نحو نصف ساعة من الساعة ثانية ظهر يوم امس 7 ايار.

هذا وكان اردوغان تحدث في لقاء خاص مع احد القنوات الاخبارية التركية "ما كان على الحزب العمال الكوردستاني اعلان يوم انسحابهم، بإمكانهم الانسحاب والذهاب من حيث جاءوا".

الجدير بالذكر إن قرار وقف اطلاق النار هذا هو التاسع من نوعه وقرار الانسحاب هو الثاني، حيث وقع الكثير من مقاتلي العمال الكوردستاني خلال عمليات الانسحاب عام 1999 في كمائن نصبها لهم الجيش التركي وادت هذه الكمان إلى مقتل واسر العديد من مقاتلي الحزب.

التفاؤل والحذر:

في حديث له مع بي بي سي التركية أكد سيدي فرات العضو في مجموعة السلام التي أتت إلى تركيا عام 1999 قبل البدء بالانسحاب، أكد بأن الكورد يتساءلون عما اذا كانت مرحلة الحل هذه مختلفة عن مرحلة 1999. واضاف فرات الذي هو عضو في مؤتمر المجتمع الديمقراطي "في 1999 عندما وصلنا إلى تركيا، كنا مجموعة سلام مكونة من ثمان مقاتلي بين صفوف حزب العمال الكوردستاني ولكن اثناء التحقيق معنا تاكد لنا بأنها كانت مرحلة للقضاء على العمال الكوردستاني" حكم على سيدي فرات بعدها بالسجن لـ 5,5 عام.

ربما هذه المرحلة تختلف عن سابقاتها بوجود ارضية شعبية وسياسية ودولية اقوى للبدء بعمليات السلام وايجاد الحلول السلمية. خاصةً في ظل التأييد القوي من الدول الغربية وامريكا. مهما كانت النتائج الوضع العام في تركيا لا يتحمل التهور او عمليات استفزاز التي من الممكن أن تدفع بتركيا إلى الحالة السورية.

يتابع ....


إقرأ أيضاً
“حزب العمال الكردستاني” يؤكد انسحابه من تركيا
بيان بخصوص انسحاب قواتنا الكيريلا - الى الرأي العام الديمقراطي وشعبنا الكوردستاني




جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان