عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

تبادل الآراء بين المجلس الكردي ممثلية تركيا و الكتلة التركمانية في استنطبول

kl:00,23 21|05|2013 Sawtalkurd


في إطار سلسلة اللقاءات التي  يقوم بها المجلس الوطني الكردي ممثلية تركيا\مع قوى  المعارضة السورية لمناقشة الشأن العام و تبادل الآراء حول الثورة السورية.

انعقد لقاء بين الكتلة التركمانية و المجلس الكردي  في مقر الكتلة  التركمانية في مدينة استطنبول يوم الجمعة 17 / 05 2013
و الجدير بالذكر كان وفد  المجلس الوطني الكردي مؤلف من دكتور بهزاد رئيس المجلس , يلماز سعيد , صبحي داود
و الكتلة التركمانية : المهندس عدنان اشقر رئيس الكتلة التركمانية . سنان مديش عضو مكتب التنفيذ للكتلة . فارس حجو عضو الكتلة . اياد محمد حيدر عضو مجلس ادارة التركمانية . المحامي مدين كوجه , 
بدأت الجلسة بترحيب المحامي مدين كوجه بأعضاء المجلس الكردي و تحدث قليلاً عن العلاقة والقرب بين الكرد و التركمان في سوريا و صيلة التقارب و التعايش بينهم على مدة العصور السابقة و حتى هذا اليوم. و في سياق اخر تطرق المحامي محمد حيدر عن معناة الكرد في سوريا و مد الظلم الذي وجه الاكراد في سوريا من هذا النظام السوري و تميز العنصري بين كافة مكونات الشعب السوري .

و تطرق الدكتور عدنان الاشقر رئيس الكتلة عن رواية التركمان في سوريا المستقبل بان يجب عدم تهميش أيا مكون في سوريا ومشاركة كافة المكونات من كرد و اشور وتركمان و تعاون المشترك بين الكرد و تركمان في جميع المجالات الحياتية  و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و عدم تميز او تفريق بين جميع المكونات .

حيث رحب الدكتور بهزاد ابراهيم بهذه المبادرة الذي قام بها التركمان ونضالهم في الثورة السورية وشرح لهم عن تاريخ الاكراد في سوريا قبل نظام البعث و الانجازات حين استلم اول رئيس لسوريا في بداية الاستقلال كان كردي ( محمد علي العابد )و تحدث عن  بداية الحركة الكردية في التجمع في سنة 1957 بقيادات اوصمان صبري و رفقاه وحتى الان ما زال على قيد الحياة من رفقاه الاستاذ حميد حج درويش الذي ما زال في مسيرة نضالها  قبل وحدة سوريا و مصر و بعد قدوم جمال عبدالناصر بدا  الاستبداد و تميز العرقي الذي قامتها بها هذا الوحدة و حتى هذا اليوم مرور بنظام الاسد الاب و ابنه في سنة 2004 حين بدأت انتفاضة الشعب الكردية ضد هذا النظام وفي هذا الوقت كان ملائم دولياُ  لسقوط نظام الاسد لكن للأسف لما يقف احداً من الشعب السوري مع الكرد و اعتبرهم انهم انفصاليون و خلال الثورة السورية قام الكرد ضد هذا النظام و قدمو التضحيات والشهداء. و قام الاستاذ يلماز سعيد عضو المكتب التنفيذي في المجلس بشرح رؤية الكرد في سوريا المستقبل بان تكون سوريا ديمقراطية تعددية مدنية اتحادية هو الحل الامثل لجميع مكونات الشعب السوري و الاكراد ليس انفصاليون و الاعتراف بكافة حقوق الشعب الكوردي وفق العهود والمواثيق الدولية .

المكتب الاعلامي للمجلس الوطني الكردي. ممثلية تركيا








جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان