عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

إيطاليا تقضي بسجن الرئيس السابق لـ CIA بسبب خطف إمام مسلم


Dengê kurd قضت أمس محكمة إيطالية بالسجن سبع سنوات على الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) في إيطاليا جيف كاستيلي، بقضية خطف إمام مسجد ميلانو السابق أبو عمر المصري.

ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن محكمة الاستئناف في ميلانو أنها أصدرت حكمًا بالسجن لمدة 7 سنوات بحق كاستيلي في ختام إجراءات الطعن المقدمة في قضية اختطاف أبو عمر المصري.

وأضافت المحكمة أن كاستيلي كان قد أبرئت ساحته في مراحل المحاكمة الأولى على أساس الحصانة الدبلوماسية، كحال اثنين آخرين من أفراد (سي آي إيه)، والذين حُكم عليهما هما الآخران أمس بالسجن لمدة 6 سنوات، مشيرة إلى أن المحكمة العليا أدانت بالفعل 23 آخرين من عناصر الاستخبارات الأميركية في القضية ذاتها.

يذكر أن الحكومة الإيطالية الحالية بقيادة ماريو مونتي أيدت مبدأ "سر الدولة" بشأن قضية اختطاف أبو عمر المصري، كما فعلت الحكومات السابقة بقيادة رومانو برودي ثم سيلفيو برلسكوني.

وكان عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بـ"التعاون" مع زملاء في جهاز الاستخبارات العسكرية الإيطالية قد اختطفوا أبو عمر في شباط/ فبراير2003 في مدينة ميلانو، بعد اشتباههم بتجنيده شباب وإرسالهم إلى العراق، وقد تم نقله من المدينة شمال إيطاليا إلى قاعدة رامستين جنوب ألمانيا، قبل أن يتم ترحيله سرًّا إلى مصر للتحقيق، حيث قال أبو عمر: إنه تعرَّض لـ"تعذيب شديد"، ثم أطلق سراحه في عام 2007، قام في أعقابها برفع دعوى على السلطات الإيطالية.

وقد حكم القضاء الإيطالي في مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي بتعويض مؤقت لصالح إمام ميلانو السابق قدره 1.5 مليون يورو.


جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان