عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

صدور أول مذكرة قضائية بإيقاف قائد كتيبة في الجيش الحر


Kl :12,28 18|01|2013  Dengê kurd

أصدرت المحكمة العسكرية في مجلس القضاء الثوري الموحد مذكرة توقيف بحق المدعو ” أحمد شما ” قائد كتيبة ” الشهيد نمر” و عدد من عناصر كتيبته بتهمة القتل العمد للناشط ” محمد خالد أبو العبد”.

و كان ” شما ” قام بتوقيف الناشط ” أبو العبد ” بتهمة تعامله مع الأمن و استغلاله للاغاثة لأغراض دنيئة، كما أنه استند لشهادات مزورة من معارفه لتبرير اعتقاله .

و توفي أبو العبد من شدة التعذيب، إلا أن ” شما ” و بالتعاون مع طبيب مقرب منه ، تمكن من جعل سبب الوفاة “نوبة قلبية” قال ان العبد اصيب بها لدى مواجهته بادلة تثبت تورطه .

وتبين نتيجة التحقيقات أن النائب العام القاضي مروان كعيد قام باستجواب المتهم أحمد شما في اليوم التالي لاستجواب المتهم من قبل قاضي التحقيق العسكري بحلب، و أصدر قراراً بمحاكمة المتهم طليقاً و نفذ القرار دون التوقيع عليه ، كما أن النائب العام كان على علم بتسليم الجثة من قبل المتهم لذويه دون اعلام قاضي التحقيق المنظورة أمامه هذه الدعوى .

و أرسلت المحكمة العسكرية صورة عن القرار لمجلس القضاء الموحد للنظر في قضية مروان كعيد، الذي “فوت على العدالة كثير من الأدلة “.

و تبين أيضاً أن و بالأدلة أن ” شما ” اعتقل و عذَّب ” ابو العبد ” لأسباب شخصية ، وتوفي نتيجة شدة التعذيب .

و صدرت مذكرة توقيف بحق كل من أحمد شما، مازن الأحمد،أبو محمود درعوزي، أبو محمد الشامي، علاء الملقب بأبي كفاح، سيف الدين أطرش، ياسر محمد العبد الله، عبدو مشباط ، محمد أسعد زيدان بجرم “حجز حرية مع إنزال تعذيب جسدي أفضى لموت إنسان”.

و اُتهم الدكتور أيمن الحمصي بجناية “إخفاء جرم التعذيب الجسدي الذي أفضى لموت إنسان”، ومحاكمته أمام محكمة الجنايات العسكرية لدى مجلس القضاء الموحد في حلب .

يذكر أن القرار هو الأول من نوعه الذي يصدر بحق قائد كتيبة في الجيش الحر ، و هو يعزز ما يصبو إليه الشعب السوري بأن لا سلطة فوق سلطة القانون في سوريا الحرة.


المصدر آفيستا عربي



جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان