عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

الاطباء والصيادلة في كوباني يعلنون تضامنهم مع أهالي سريه كانيه



 Kl:15,11 05|12|2012  Dengê kurd



مركز الاعلام والعلاقات لحزب الاتحاد الديمقراطي في اوربا 
النشاطات الميدانية في غربي كردستان

كوباني - عبر الشعب الكردي في مختلف مناطق ومدن غرب كردستان عن تضامنهم مع اخوتهم في سريه كانيه ومن بين هذه المدن –مدينة كوباني- والتي عبر فيها الاطباء والصيادلة عن دعمهم التام لاخوتهم في سريه كانيه، وبأنهم مستعدون لتقديم الدعم بكافه اشكاله من تقديم ادوية ورعاية صحية وحتى اذا دعت الحاجة تشكيل مشافي ميدانية.

قامشلو .. مشاكل الشعب تجد حلولها في دور الشعب
قامشلو - تعد دور الشعب التي افتتحت من قبل حركة المجتمع الديمقراطي في كافة مدن غرب كردستان من أهم مؤسسات الحركة وذلك حسب طبيعة عملها التي تقوم على خدمة جميع المكونات القاطنة في غرب كردستان دون تمييز بين قومية أو دين.
اختطاف 6 أشخاص من لجنة الكهرباء التابعة للمجلس الشعبي بحلب على يد مسلحين بحندرات  
حلب - في ظل انقطاع التيار الكهربائي المستمر منذ حوالي الشهر والتي تشهدها الأحياء الكردية. قام المجلس الشعبي في حي الشيخ مقصود شرقي وغربي بإرسال لجنة للكهرباء تضم ستة اشخاص إلى منطقة حندرات للقيام بصيانة المحول الرئيسي الموجود فيها والتي تغذي كل من أحياء شيخ مقصود غربي وشرقي ومعروف.وصرح عضو من المجلس الشعبي في مدينة حلب أن مجموعة مسلحة تابعة لجبهة النصرة قامت باختطافهم ولا توجد معلومات دقيقة عن مصيرهم.
وفي ظل تردي الأوضاع الأمنية والخدمية في مدينة حلب تشهد الأحياء الكردية منذ قرابة الشهر انقطاعاً مستمراً للتيار الكهربائي، وتقع محولات التيار الكهربائي الرئيسية التي تغذي المدينة بالكهرباء تحت سيطرة مجموعات مسلحة تابعة للجيش الحر حيث يمنع دخول فرق الصيانة إليها.
لجنة الاقتصاد تباشر بترميم الطرق في حي الاشرفية
حلب - بدأت اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الشعبي لمدينة حلب اليوم بعملية ترميم للطرق العامة في حييّ الاشرفية والشيخ مقصود.وقامت بجلب الاليات والمعدات اللازمة للعمل بترميم الطرق العامة في الحي، وستشمل الحملة منطقتي الاشرفية والشيخ مقصود وستستمر لمدة اسبوعياً.
وكان حي الشيخ مقصود يعاني من سوء الخدمات العامة في ظل حكم البعث بسبب الاهمال المتعمد لهذا النظام للمناطق الكردية..
لجنة البلدية في جنديرس تقوم بإصلاح الطرق

عفرين- ضمن الفعاليات الخدمية التي تقوم بها لجنة البلدية التابعة للمجس الشعبي بناحية جنديرس وتهدف إلى إظهار الناحية بمظهرها الحضاري التي يليق بها وبعد أن اشتكى الاهالي من سوء هذه الشوارع حيث قامت بإصلاح خمسة طرق فرعية بشكل كامل.
وكانت تلك الطرق الفرعية شبه مقطوعة، لكن بعد قيام لجنة البلدية بإصلاح تلك الطرق بالآليات التابعة لها ورشها بطبقة من البحص أصبحت سالكة.
ديوان العدالة العليا: الإبقاء على كافة العقود والإقرارات والقرارات القضائية

قامشلو – أصدر ديوان العدالة العليا بغرب كردستان في تاريخ 25/11/2012 بلاغه الرقم 1 حيث دعا في الكردستانيين الإبقاء على كافة العقود والإقرارات والقرارات القضائية المتعلقة بالأراضي الزراعية لغاية عودة الحياة القانونية والدستورية السليمة.

نص البلاغ

بلاغ رقم 1 تاريخ 25/11/2012

ديوان العدالة العليا في غربي كردستان شهد الشعب السوري عموما والشعب الكردي خصوصا العديد من القوانين والمراسيم الاستثنائية منذ أكثر من خمسين عاما ومنها المرسوم التشريعي رقم 193 الصادر في 3/4/1952 وتعديلاته إلى صدور المرسوم التشريعي رقم 49 الصادر بتاريخ 10/9/2008 الخاص بتملك العقارات في المناطق الحدودية واعتبار كامل أراضي محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية مناطق حدودية خاضعة للترخيص القانوني (موافقة أمنية) مما حمل كاهل الشعب الكردي في غربي كردستان أعباء و تأثيرات سلبية لهذه القوانين وعلقت مصير مئات التصرفات والعلاقات المدنية والتجارية رهينة الموافقات الأمنية .
مما أدى إلى خلل في التوازن الاجتماعي الذي أصابه من جراء هذه القوانين العقم وأصبح المجتمع عاجزا عن تجديد نفسه وتوقف النمو الطبيعي وأدت بالأكثرية أن تعيش حالة من الإحباط وانتشر على إثرها الفساد والبيروقراطية وضاعت الحقوق حتى باتت تهدد كيان وحياة المجتمع السوري عموما والكردي خصوصا .
ونظرا لما تمر به المنطقة والحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في سورية عموما وغربي كردستان خصوصا وحالة الثورة القائمة وإقبال المنطقة على تغييرات جوهرية وأساسية في كافة مناحي الحياة .
مما كان يستدعي في هذه المرحلة إلى إيجاد حلول سياسية واجتماعية واقتصادية وقانونية حتى نتفادى تفجر المتناقضات التي باتت تضغط على كل مفاصل المجتمع الكردي وسوف تؤدي إلى تشوهات خطيرة في حال استخدام او العمل بهذه القوانين والمراسيم الاستثنائية في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ شعبنا والتي كانت قد فصلت على مقاس مصالح النظام البعثي لتخدم أهدافه وتجعل منها السيف المسلط على رقاب شعبنا ولما ورد أعلاه فأننا في ديوان العدالة العليا في غربي كردستان بغية تحقيق العدالة الاجتماعية فأننا نهيب بأبناء شعبنا الكردي إلى الأخذ بما يلي :

أولا : الإبقاء على كافة العقود والإقرارات والقرارات القضائية المتعلقة بالأراضي الزراعية والتي تحتاج إلى ترخيص قانوني الصادرة سابقا قي ظل القوانين والمراسيم الاستثنائية على وضعها الراهن وعدم اللجوء إلى اللجان الصلحية ودواوين وهيئات العدالة في مناطق غربي كردستان في هذه المرحلة لغاية عودة الحياة القانونية والدستورية السليمة
ثانيا :حفظ كافة الدعاوي والشكاوي المنظورة أمام كافة اللجان الصلحية ودواوين وهيئات العدالة والمصالحة تماشيا مع ما ذكر في البند الأول وعدم قبول أو تسجيل أي شكوى أو دعوى متعلقة بمضمون هذا البلاغ اعتبارا من تاريخ صدوره
ثالثا : ينشر هذا البلاغ ويوزع على الجهات ذات العلاقة ويعمل به من تاريخ صدوره.
ديوان العدالة العليا في غربي كردستان
في 25/11/2012
حركة الشبيبة الثورية: سينضم أكثر من ألف عضو من حركتنا إلى YPG

قامشلو – أعلنت حركة الشبيبة الثورية في بيان لها إلى الرأي العام أنه سينضم أكثر من ألف عضو من حركة الشبيبة الثورية من الفترة 29 من الشهر الجاري وحتى 15من شهر كانون الأول الى وحدات حماية الشعب
YPG.
اشتباكات عنيفة في الميدان وبوادر ازمة انسانية لسكان حلب
حلب- دارت فجر اليوم اشتباكات عنيفة في حي بستان الباشا بالقرب من مبنى المداهمة اثر مهاجمة مجموعة من كتائب الجيش الحر على المبنى.
وبدأت مجموعة من عناصر الجيش الحر فجر اليوم بالهجوم على مبنى فرع المداهمة ودارات اشتباكات عنيفة بمحيط الفرع الذي يقع بين حيي الميدان وبستان الباشا ويحيط الفرع العديد من المباني الحكومية التي يتمركز عليها قناصة من الطرفين مما يصعب حسم المعركة في هذه المنطقة.

هذا وتعاني مدينة حلب من انقطاع مستمر للاتصالات اللاسلكية والتيار الكهربائي ولاسيما بعد سيطرة الجيش الحر على سد تشرين الواقع بالريف الشمالي الشرقي للمدينة، وهددت هذه الكتائب بضرب خطوط الكهرباء التي تغذي المدينة اذا ما استمر النظام بقصف الريف الحلبي بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وتشهد بعض مناطق حيي الشيخ مقصود والاشرفية انقطاع للتيار الكهربائي منذ ثلاث وثلاثين يوماً بشكل متواصل بسبب تعطل المولدات الرئيسية الواقعة في كلاً من الليرمون وبني زيد، ويمتنع طرفي الصراع عن السماح لعمال الصيانة التابعين للمجلس الشعبي بالحي القيام بإصلاحه.
كما عادت أزمة الخبز الى الواجهة بعد نفاذ المخزون الاحتياطي من الدقيق للأفران ولا سيما في المناطق الشعبية مثل الاشرفية والشيخ مقصود والتي توقف أكثر من ثلثي الافران فيهما عن العمل، ما دفع بالأوضاع المعيشية للسكان نحو وضع اسوء ورافق ذلك ارتفاع ملحوظ لأسعار الغاز والمازوت والبنزين.
تجار الدرباسية يقدمون المساعدات لأهالي سريه كانيه وYPG

الدرباسية – نظمت لجنة مشكلة من تجار مدينة الدرباسية حملة لجمع المساعدات من تجار المدينة لإرسالها إلى أهالي مدينة سريه كانيه ووحدات حماية الشعب
YPG، وذلك تعبيراً عن وقفهم بجانب أهالي المدينة ووحدات حماية الشعب الذين قاوموا المجموعات المسلحة التي دخلت المدينة.
مجموعات مسلحة تسطو على بولمان لشركة القدموس
تل تمر – افاد ركاب شركة القدموس للنقل بأن مجموعة مسلحة قامت بإيقاف البولمان الذي كانوا يستقلونه وانزالهم وتحويلهم الى بولمانات الرافدين وايزلا، وقاموا بالسطو على البولمان وخطف السائق والمعاون على مقربة من قرية مبروكة على طريق تل تمر - حلب.
ب ي د : محاولة اغتيال عطوف عبدو تشير إلى تورط جهاز استخباراتي لأحد النظامين السوري أو التركي
عفرين – أدانت اللجنة التنفيذية لحزب الاتحاد الديمقراطي
PYD في بيان لها إلى الصحافة والرأي العام سياسة الاختطاف والاغتيالات بحق القياديين الكرد معتبراُ أن "هذه العمليات البشعة التي تخدم الأنظمة الحاكمة على كردستان وخاصة النظام السوري والتركي وعملائهما المأجورين".
كوباني.. في تحد مع مشكلة الكهرباء
كوباني - للحد من انقطاع التيار الكهربائي ومن أجل إيجاد حلول إسعافية لهذه المشكلة, تدخل المجلس الشعبي لمنطقة كوباني, وعبر لجانه الخدمية ومجالسه الشعبية في الأحياء والحارات والقرى لمتابعة هذه المشكلة لأنها تعتبر من الضروريات في حياة الناس, ومنه ما قام به المجلس الشعبي لحي الشهيد فراس بإجراء وإيجاد الحلول الاسعافية لشبكة التيار الكهربائي في الحي.
كوباني وعامودا تستقبل عائلات نازحة من المحافظات السورية
- تشهد مدن غرب كردستان إقبالا للنازحين السوريين من المحافظات السورية التي تدور فيها اشتباكات بين الجيش الحر والنظامي، ونتيجة للنضال السلمي الذي خاضه الشعب الكردي في غرب كردستان من خلال تحرير مدنه بالسبل السلمية من النظام البعثي، حيث أصبحت مدن غرب كردستان الآمنة مقصداً للنازحين السوريين.
واستقبلت كوباني وعامودا اللاجئين القادمين من المدن المنكوبة التي تضررت جراء الحرب بين الجيش الحر والنظامي. مما دفع بأهالي عامودا إلى تقديم العون و المستلزمات الحياتية الضرورية للاجئين ضمن الطاقات المحدودة المتاحة لديهم.
مئات الكردستانيين بالدرباسية يتظاهرون في جمعة النضال المشترك

الدرباسية – بمبادرة من حركة المجتمع الديمقراطي خرج المئات من الكردستانيين في مدينة الدرباسية للتأكيد على ان النضال المشترك هو السبيل الافضل لحماية مناطق غرب كردستان من المجموعات المسلحة التي تسعى جاهدةً لنقل القتال والمعارك الى المناطق الأمنية وتحويلها الى ساحة قتال من اجل المصالح الشخصية.
قامشلو تنادي "معاً للنضال المشترك"
قامشلو - في تظاهرة عارمة انطلقت من أمام جامع قاسمو بمدينة قامشلو في جمعة جديدة دعت اليها حركة المجتمع الديمقراطي تحت تسمية "النضال المشترك"، نادى الآلاف من أبناء الشعب الكردي بضرورة توحيد النضال بين جميع المكونات القاطنة في المنطقة. والوقوف معاً في وجه المجموعات المرتزقة التي تسعى لجر المناطق الكردية الى القتال والدمار.
مؤسسة اللغة الكردية توزيع أكثر من مئة شهادة على طلابها المتخرجين في كركي لكي

كركي لكي- تحت شعار "سنجعل اللغة الكردية لغة رسمية" وضمن إطار الحملة التي أطلقتها مؤسسة اللغة الكردية في غرب كردستان لتدريس وإدخال اللغة الكردية في المدارس الرسمية، والتي خطت خطوة متقدمة في هذا المجال في عموم غرب كردستان، نظمت اليوم الجمعة مؤسسة اللغة الكردية في كركي لكي حفلاً لتوزيع الشهادات على الطلاب الناجحين في اختبار المرحلة الأولى التي دامت قرابة ثلاثة أشهر.
عامودا تؤكد على المقاومة في جمعة "النضال المشترك"
عامودا - تجمع الآلاف من أهالي عامودا اليوم في ساحة الشهيد جهاد ديرك للتظاهر في الجمعة التي دعت اليها حركة المجتمع الديمقراطي تحت تسمية "النضال المشترك" لتحقيق أهداف ثورية الحرية والكرامة، محيين مقاومة وحدات حماية الشعب في سريه كانيه التي أخرجت المجموعات المسلحة المرتزقة خائبة الأمل.
عقد صلح بين عائلتين بعد خمس سنوات من الخصام في كركي لكي
كركي لكي - استطاعت لجنة الصلح الاجتماعي التابعة للهيئة الكردية العليا في منطقة كركي لكي من عقد الصلح بين عائلتي "سيد نوري من قرية كانيا نبي ونايف حاجي إبراهيم من قرية جيلكا" بعد خلاف دام لأكثر من خمس سنوات إثر شجار نشب بين تلك العائلتين.
تربه سبيه تؤكد على ضرورة النضال المشترك من اجل الحرية

تربه سبيه - خرج آلاف الكردستانيين في مدينة تربه سبيه يوم أمس، للتظاهر في جمعة "النضال المشترك" والتي دعت إليها حركة المجتمع الديمقراطي، نتيجة الإحداث الأخيرة التي جرت في سريه كانيه وضرورة الوحدة والتعاون المشترك بين كافة المكونات في غرب كردستان من اجل ضمان الحرية والديمقراطية.

والجدير بالذكر أن مدينة سريه كانيه وبعد أن كسرت وحدات حماية الشعب
YPG التي تضم في صفوفها أبناء المنطقة، شوكة الجماعات المسلحة المرتزقة. عاد الكثير من أهلها ومن كافة المكونات مصرين وبكلمة واحدة على العمل المشترك ضد أي تدخل غريب وإنهم وبمختلف ألوانهم سوف يديرون مدينتهم وسوف يتابعون نضالهم المشترك للوصول إلى حياة حرة.
اسايش قامشلو يطرد مجموعة مسلحة من جامعة المأمون
قامشلو – قامت قوات الاسايش مساء أمس بإخراج مجموعة مسلحة دخلت إلى مبنى جامعة المأمون، وذلك بعد محاصرة المبنى إثر رفض المجموعة المسلحة الخروج من المبنى لترضخ لطلب الاسايش في نهاية الأمر.
وقامت مجموعة مسلحة مساء أمس بالدخول إلى مبنى جامعة المأمون الموجودة في حي النقل البري بمدينة قامشلو، مما دفع أهالي الحي إلى الاتصال بقوات الاسايش من اجل إخراج المجموعة المسلحة من مبنى الجامعة، ولتقوم قوات الاسايش على الفور بالذهاب إلى موقع الحدث والتحدث مع المجموعات المسلحة والطلب منهم بالخروج من المبنى الذي يعتبر بالأساس مدنياً، لترفض المجموعة المسلحة الخروج.
وبعد رفض المجموعة المسلحة الخروج من مبنى الجامعة قامت قوات الاسايش بتطويق المبنى، لتقوم المجموعة المسلحة بعد ذلك بإطلاق الرصاص الحي دون أن تصيب أحدا، إلى أن رضخت المجموعات المسلحة لطلب قوات الاسايش لتخرج من المبنى والحي.
ديريك .. تخريج دورة ثالثة من طلبة التمريض

ديريك – قامت اللجنة الصحية في ديركا حمكو بتخريج الدورة الثالثة من طلبة التمريض بعد القيام بعدة دورات تدريبية صحية وذلك تحسباً لأي ظروف طارئ قد يحصل في الظروف الصعبة التي يشهدها غرب كردستان
01.12.2012








جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان