عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء

حزب العمّال الكردستاني يهدّد تركيا بهجمات إنتقامية عنيفة إذا هاجمت الکورد السوريين


  Kl:17,49 17|10|2012  Dengê kurd

 هدّد حزب العمّال الكردستاني، اليوم الأربعاء، بهجمات إنتقامية شديدة في الأراضي التركية إذا قامت تركيا باستهداف الأكراد السوريين.

وقال مراد كارايلان، الذي يعتبر الرئيس التنفيذي للحزب المحظور في تركيا في غياب قائده عبد الله أوجلان المعتقل، في مقابلة مع صحيفة "لو تان" السويسرية رداً على سؤال عن تهديد تركيا بالتدخل في المنطقة الكردية في سوريا إذا تعرّضت مصالحها للخطر، إنه "على تركيا أن تبقى بعيدة عن النزاع وتوقف مؤامراتها".

وأضاف أن "لدى الأكراد رغبة في حكم ذاتي ديمقراطي ويريدون الاعتراف بحقوقهم. وحزب العمّال الكردستاني متضامن مع تطلعات جميع الأكراد ونحن نقدّم دعمنا للأكراد السوريين. وإذا هاجمهم الجيش التركي أو هاجم المؤسسات التي اختاروها، سننفّذ هجمات إنتقامية عنيفة جداً في الأراضي التركية".

وفي سياق المقابلة، وصف كارايلان رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان بأنه "طاغية لديه طموحات هيمنة تذكّر بأدولف هتلر".

وأكد أن حزبه سيواصل هجماته ضد الجيش التركي وسيكثفها أكثر.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان العمّال الكردستاني منفتح على الحوار مع السلطات التركية، قال "نبقى منفتحين على أية مفاوضات وكل أنواع الحوار ولكن لن نوقف هجماتنا المسلّحة".

غير أنه أكد أن تغيير ظروف اعتقال أوجلان ومنحه حرية التحرّك وضمان أمنه ليتمكن من قيادة المفاوضات، شروط أساسية لوقف عمليات حزبه.

وقالت الصحيفة إنها أجرت المقابلة مع كارايلان في منطقة قنديل الجبلية في كردستان العراق القريبة من الحدود الإيرانية حيث يقيم عناصر الحزب مقرّهم.

يشار إلى أن أنقرة تقول إن 44 ألف شخص قتلوا في النزاع المستمر منذ 30 عاماً بين القوات التركية والحزب المحظور، والذي اشتد في الآونة الأخيرة.




جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان