عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

بارزاني يحاول انعاش "الهيئة الكردية " بالضغط على قياداتها في لقاء جديد بـ هولير


Kl:02,14 24|10|2012  Dengê kurd

 في محاولة جديدة لانعاش اتفاق هش بين الفرقاء الكرد السوريين ، اجتمع رئيس اقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء 23/10/2012 مع أعضاء في الهيئة الكردية العليا في هولير.

وقال مصدر في ديوان رئاسة الإقليم لموقع "الكردية نيوز" الإخباري إن الرئيس بارزاني أكد لضيوفه أهمية التطبيق الفوري لبنود اتفاقية هولير التي تاسست على اساسها الهيئة الكردية العليا، وأنه عبر لهم عن عدم رضاه بمستوى تنفيذها" .

في المقابل قال الناطق الرسمي باسم الهيئة الكردية العليا، أحمد سليمان إن الحديث تركز حول الاوضاع في سوريا عامة والوضع الكردي خاصة و على ضوء اتفاقية هولير.

و لم ينف سليمان أن "بارزاني أكد على  ضرورة الالتزام بالاتفاقية وتنفيذها كونها تضمن وحدة الشعب الكردي في سوريا وتمنحهم الاهتمام والدور الكبيرين على صعيد الداخل السوري وكذلك في الوسطين الاقليمي والدولي، وضرورة أن يتخلصوا من العوائق التي تحيل دون تطبيقها".

وتنص اتفاقية هولير الموقعة بين طرفي الهيئة الكردية العليا وهي المجلس الوطني الكردي ومجلس الشعب لغربي كردستان  على تشكيل هيئة عليا مشتركة مهمتها رسم السياسة العامة وقيادة الحراك الكوردي في هذه المرحلة المصيرية، وإعتماد مبدأ المناصفة في هيكلية كافة اللجان والتوافق في إتخاذ القرارات.و تشكيل ثلاث لجان تخصصية لمتابعة العمل الميداني والتأكيد على وقف الحملات الإعلامية بكافة أشكالها، وتحريم العنف ونبذ كافة الممارسات التي تؤدي الى توتير الأجواء في المناطق الكوردية.و إعتماد اللائحة الداخلية الملحقة بوثيقة هولير التي تتضمن آليات العمل.

ومنذ توقيع الاتفاقية التقى بارزاني مرتين قيادات في الهيئة العليا وحثهم على ضرورة تطبيقها إلا ان مستقلين كرد واعضاء في طرفي الهيئة يؤكدون ان اغلب بنودها بقيت حبرا على ورق في ظل تحكم مجلس الشعب لغربي كردستان بالشارع الكردي، وهو ما ينفيه الأخير ويقول إن شريكه المجلس الوطني ليس جاهزا للشراكة بعد نتيجة عدم تجانسه وخلافاته الداخلية.

ويبدو الرئيس الكردي حريصا على التزام الشركاء-الفرقاء بالاتفاقية التي يصفها كتاب كرد بالهدنة التي سبقت اراقة الدماء في حرب اهلية بدأت ملامحها قبل توقيع الاتفاقية.

* " الصورة من الأرشيف "

المصدر الكردية نيوز


جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان