عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

قريباً ..انطلاق هيئة لمستقلين كرد بشعار عريض "إقليم كردستان سوريا"


Kl:13,12 20|10|2012  Dengê kurd

كشف نشطاء كرد سوريون عن قرب انطلاق أعمال ما أسموه بـ"الهيئة العامة للمستقلين الكورد DGKS" بشعارات عريضة من ضمنها تسمة المناطق الكردية في سوريا بكردستان سوريا كإقليم فيدرالي تكون الكردية فيه اللغة الرسمية.

وأرسل النشطاء نسخة من أهداف الهيئة إلى موقع "الكردية نيوز" الإخباري وتضم عشرين هدفاً ينقلها الموقع حرفياً كما هو أدناه.

1- كتابة دستور جديد عصري يحقق كرامة ومتطلبات الشعب يذكر فيه اسم (الجمهورية السورية) كون سوريا تتألف من قوميتين أساسيتين (العرب والكورد )وأقليات عدة ( اشور وارمن وتركمان …)، و إنشاء مديرية تابعة لوزارة الثقافة تعني بشؤون القوميات والأقليات لتغدو التسمية الجمهورية السورية .

2- الاعتراف الدستوري بالاقليم الكوردي الفيدرالي كونها قومية أساسية، واعتبار اللغة الكوردية اللغة الرسمية الأولى في كوردستان سوريا، واللغة الثانية في عموم البلاد .

3- تمثيل الكورد في كافة مفاصل الدولة (داخليا وخارجيا) وفق نسبتهم السكانية، وفي السلطات الثلاث (التنفيذية والقضائية والتشريعية).

4- إلغاء مشروع الحزام العربي للعام( 1973 )وعودة العرب المغمورة إلى موطنهم الأصلي بعد تعويضهم مادياً وتعويض أصحاب الأراضي الأصليين مادياً وتوزيع هذه الأراضي توزيعاً عادلاً على سكان المنطقة وذلك عن طريق البرلمان الكوردي الفيدرالي

5-اعادة الجنسية للكورد المجردين منها ومكتومي القيد ، وتعويضهم ماديا ومعنويا.

6- اصدار العفو العام عن المعتقلين السياسيين والمنفين ونشطاء الراي ، وتبيض السجون.

7- تقديم اعتذار رسمي باسم الدولة السورية للشعب الكوردي عن احداث 12 اذار وملاحقة المجرمين الذين تسببوا في قتل ابناء الشعب الكوردي ، واعتبار الحادثتين ابادة عرقية ضد الشعب الكوردي ،وتعويض عوائلهم. الإقرار بمسؤولية الأنظمة البائدة عن حرق سينما عامودا عام( 1960) واحصاء عام( 1962) وسجن الحسكة عام( 1993) وتعويض عائلاتهم ماديا .

8- رفع الحظر عن التاريخ الكوردي وتضمنه المناهج التعليمية كشريك حقيقي في الوطن تاريخيا ، و إعادة أسماء القرى والمدن الكوردية وتثبيتها في السجلات.

9- إسناد مهمة حفظ الأمن الداخلي إلى أبناء الاقليم نفسه ،و الاعتراف بالقوة العسكرية الكوردية التي ستتشكل من الشباب الكوردي (وابناء الاقليم من الاثنيات الاخرى) كحرس حدود إقليم كوردستان.

10- تحديد جغرافية الاقليم الكوردستاني (بدءاً من جبل الكورد غرباً ومروراً بالشريط الحدودي وعبر كوباني وصولاً إلى منطقة الجريرة في الحسكة شرقاً) واجراء احصاء عام للاقليم .

11- نضال الشعب الكوردي جزء من النضال المشترك لشعوب العالم ضد الاضطهاد والظلم.

12- العمل من اجل انهاء كل مظاهر الاضطهاد والتفرقة والتمييز الناجمة عن الجنس والعمر واللون والعرق والمستوى الاقتصادى والدين والاعاقه الجسديه والنفسيه.

13- مبدأ التسامح والتآخي والتعايش السلمي بين كافة القوميات والأديان.

14- اقامة علاقات طيبة مع كافة الأحزاب والحركات والقوى السياسية والتجمعات (الثقافية والعلمية والبيئية) واجب علينا احترام جميع الشهداء الكورد وقادتهم في الأجزاء الآخرى.

15- نبذ العنف و الارهاب بكافة اشكاله

16-الاهتمام والمحافظة على البيئة.

17- المساواة بين كافة أفراد المجتمع الكوردي من حيث الحقوق والواجبات ورفض التسلط الفردي .

18- التعاون بشكل وثيق وخاص مع شرائح المثقفين والمتعلمين والاستفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم لمساهمتهم بالتأثير الايجابي على مسيرة المجتمع.

19- الاهتمام الجدي بالمراة ومحاولة زجّها في العمل السياسي والتنظيمي بشكل فعال في هذه الهيئة و العمل على احترام وصيانة حقوق المرأة ونبذ العنف ضدها والعمل على بناء مجتمع تزدهر فيه حقوق المرأة والطفل .

. 20-المصلحة الكوردية فوق كل اعتبار.


المصدر الكردية نيوز



جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان