عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

خارطة كوردستان عام 1938م, تم تسليمها من قبل الوفد الكوردي الى عصبة الامم في جنيف


إعداد : كاردوخ ميردرويش : 

لقد كانت ولاية الموصل و ولاية (امد)ديار بكر و ولاية حلب تحت سلطة الاحتلال العثماني سابقًا.


وكانت هذه الولايات الثلاث تضم اراضي غرب كوردستان,و اقتطعت منها فيما بعد, عنوة ورغما عن ارادة الشعب الكوردي,بموجب معاهدة سايكس بيكو , واصبحت اراضي غرب كوردستان ضمن الحدود السياسية للدولة السورية التي انشات حديثا بعد عام 1923م.!
قامت عصبة الأمم في عام 1926م بحل النزاع بين المملكة العراقية وتركيا اللتان انشئتا ايضا حديثا , للسيطرة على محافظة الموصل,وقد مثلت بريطانيا العراق في الشؤون الخارجية وفق الحق الذي منحته إياها العصبة في الانتداب البريطاني على العراق منذ عام 1920. وعلى الرغم من انتماء الموصل تاريخيًا إلى كوردستان،ولكن الحكومة التركية الجديدة كانت قد أعلنت أن الموصل هي جزء تاريخي من تركيا.!!

أرسلت عصبة الأمم لجنة تحقيق تتألف من أعضاء من بلجيكا والمجر والسويد إلى المنطقة لدارسة هذ القضية في سنة 1924، لتجد عدم رغبة السكان في أن يكونوا جزءًا من تركيا أو العراق، لكنهم اذا اجبروا على الاختيار الكارثي والذي احلاهما مر وعلقم,فانهم يفضلون العراق, بسبب ما عانوه من ظلم و ويلات من الاحتلال العثماني على مدى قرون طويلة من الزمن.لهذا السبب أوصت لجنة التحقيق عام 1925م, على أن تبقى الموصل جزءًا من العراق، مع شرط بقاء الانتداب البريطاني على العراق لمدة 25 عام، لضمان حقوق الحكم الذاتي للشعب الكوردي السكان الاصليين. و اعتمد مجلس العصبة على توصية لجنة التحقيق لتقره في 16 كانون الأول سنة 1925م, لتضم رسميًا الموصل إلى مملكة العراق. وعلى الرغم من أن تركيا قد وقعت على معاهدة لوزان في سنة 1923م والقاضية بقبول قرارات العصبة، إلا أنها رفضت قرار العصبة وشككت في سلطة العصبة. لتحال القضية إلى المحكمة الدائمة للعدل الدولي والتي أقرت بأن قرارت العصبة المتخذة بالإجماع يجب قبولها. وقعت بريطانيا والعراق وتركيا في 5 يونيو من سنة 1925 على اتفاقية منفصلة تبعت قرار مجلس العصبة، ووفقاً لهذه الاتفاقية ألحقت الموصل بالعراق. وأيضًا وافقت العراق على أنها ستنضم إلى عصبة الأمم خلال 25 عام وستبقى تحت سيطرة الانتداب حتى دخولها في العصبة .

كاردوخ ميردرويش
3.9.2012

تم النشر في 16,31 03|09|2012


جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان