عائدون بحلة جديدة

موقع قيد الانشاء
مصنف ضمن:

10 آلاف شخص مفقودون فى ليبيا منذ انتهاء الحرب الأهلية



kl:14,00 01|07|2012 Sawtalkurd




قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إنه لا يزال هناك ما يقرب من 10 آلاف شخص لا يزالون مفقودين منذ عهد الطاغية الراحل معمر القذافى، مشيرة إلى أن وزارة الشهداء والمفقودين تجمع تفاصيل عن هؤلاء الذين اختفوا أثناء “الحرب الأهلية” فى ليبيا.
وتحدثت الصحيفة فى البداية عن عبد السميع الذى يبحث عن شقيقه عبد الباسط الذى كان آخر اتصال له بعائلته فى 26 سبتمبر الماضى فى مدينة سرت قبل أسابيع قليلة من سقوطها فى يد قوات المعارضة.
ويقول عبد السميع إن بحث عن أخيه فى كل السجون فى بنى غازى ومصراتة، وفحصوا قوائم قتلى الحرب وشاهدوا صورا لكل الناس الذى لم يتم التعرف عليهم. وتوضح الصحيفة أنه بعد 9 أشهر من انتهاء الحرب الأهلية فى ليبيا، لا يزال الأصدقاء والأقارب يبحثون عن 10 آلاف شخص فقدوا فى الصفوف الأمامية أو تم جرهم إلى سجون القذافى أو انتزعوا ببساطة من الشوارع ولم يشاهدوا بعدها أبدا.

وأبرزت الإندبندنت الجهود التى تقوم بها وزارة الشهداء والمفقودين الليبية لجمع التفاصيل عن هؤلاء الذين اختفوا، حيث يقوم العاملون بالوزارة تحت إشراف ميرفت مهانى التى اختيرت لها بفضل نشاطها فى العمل لصالح عائلات المفقودين، بإنشاء قواعد بيانات وعينات الحمض النووى من عائلاتهم، والتى يمكن أن تتناسب مع جثث تم دفنها فى مقابر جماعية لا يزال يتم اكتشافها إلى الآن.
وتشير الصحيفة إلى أن عملية إخراج الجثث وجمع الحمض النووى ومطابقته أمر يستغرق وقتا طويلا كما أنه صعب ومكلف. وربما يستغرق الأمر عاما قبل التعرف على غالبية الجثث ومضاهة الحمض النووى. والكثير من عمليات الاختفاء سببها نظام القذافى، حيث كان السعى إلى المعلومات عن هؤلاء الذين اختفوا داخل السجون سببا فى اشتعال الثورة ضده.
وقد اختفى حوالى 1270 سجينا سياسيا من سجن أبو سالم فى طرابلس فى 29 يونيو 1996، وتبين لاحقا أنهم قتلوا داخل السجن على مدى يوم واحد بعد أعمال شغب اندلعت فى ظروف مروعة هناك. ولم تبدأ حكومة القذافى فى إبلاغ عائلاتهم بأن أقاربهم قد لقوا حتفهم إلى فى عام 2001.






جميع الحقوق محفوظة @ 2015 صـــوت الكـــــورد sawtalkurd .

التصميم من قبل Sawtalkurd | ألوان